كل شيء عن التهاب حلمة الثدي

3:17 م
كل شيء عن التهاب حلمة الثدي

إن التهاب حلمة الثدي هو أمر شائع جداً بين النساء ويحدث عند النساء المرضعات بصورة خاصة، ومن الأسباب التي تؤدي إلى التهاب حلمة الثدي غير الإرضاع، هي ارتداء حمالة الصدر ذات مقاس غير مناسب أو ممارسة الرياضة بدون ارتداء حمالة الصدر المخصصة للرياضة، كما أن الإصابات التي يتعرض لها الصدر تؤدي إلى التهاب حلمة الثدي، وتسبب جفاف جلد شديد وتشقق للجلد المحيط والتهابها.
 وقد يحدث ذلك لعدة أسباب اخرى كالبلوغ والدورة الشهرية أو الحمل الرضاعة الطبيعية وربما أثناء فترة انقطاع الطمث.
 من الممكن أن يحدث التهاب حلمة الثدي بسبب التغيرات الهرمونية الحاصلة في الجسم والمرتبطة بحدوث الحمل أو بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، كما أن بعض المشاكل الصحية تسبب الالتهاب مثل أمراض الجلد والتهاب الثدي وسرطان الثدي.
 ومن الأعراض التي تحدث عند الالتهاب هي ألم، خدر، حكة، انتفاخ وتورم في هذه المنطقة ومن الممكن أن تترافق مع خروج مفرزات بيضاء من الحلمة أو قيح أو سائل مائي
.
 وفي حين أن آلام حلمة الثدي تعد أمرا شائعا وليس مجالا للقلق، إلا أنها قد تكون في بعض الأحيان أعراض بعض المشاكل الصحية الخطيرة. ومن ثم فإذا واجهت أي إفرازات تصاحبها آلام في حلمة الثدي، فلابد من استشارة الطبيب على الفور لمعرفة السبب.
 واليك سيدتي بالأسفل بعض الأسباب المؤدية إلى وجود ألم في حلمة الثدي، أرجو أن تكون ذات قدر كبير من النفع والفائدة.
- نمو الثدي والبلوغ:
 نمو الثدي هو واحد من أول علامات البلوغ، وهو وقت تغير الهرمونات في جسد الفتاة، مؤدية إلى نمو غدد الثدي والأنسجة الدهنية ومن ثم تبدأ الحلمات في التوسف والإنتفاخ.
 وبدورها تتسبب تلك التغيرات الهرمونية والجسدية في أن يصبح الثدي والحلمات أكثر حساسية الأمر الذي ينتج عنه ألم حاد، وعندما تحدث أول دورة شهرية، يمكن للألم أن يزداد.
- التبويض:
 يحدث التوبيض عادة في منتصف الدورة الشهرية للمرأة، وعلى الرغم من أنه قد يختلف من امرأة إلى أخرى، فالعديد من النساء يعانين من ألم الثدي والحلمات قبل وأثماء وبعد التبويض نتيجة زيادة مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون في الجسم.
1. قبل التبويض: يبدأ الجسم في إعداد نفسه للحمل من خلال توسيع الغدد الثديية (الغدد التي تنتج الحليب)، وهذا يمكن أن يسبب آلام الثدي والحلمة.
2. ارتفاع هرمون البروجسترون بعد التبويض يسبب احتباس المياه في الجسم، ولعل السبب الرئيسي في ذلك هو استعداد الرحم لإحتمال وجود حمل، وأن يكون جاهزا لإستضافة الجنين.
 في تلك الفترة يمتليء الرحم بالماء والطعام، ويتم الإحتفاظ أيضا بالمياه في أنسجة الثدي مما يسبب التمدد ومن ثم الألم.
- الحمل:
 خلال الحمل، تستمر هرمونات الإستروجين والبروجستيرون في الزيادة، وهو ما يؤدي إلى أن تكون حلمة الثدي أكثر حساسية وألما.
 وفي الحقيقة تتسبب المستويات العالية من هرمون الإستروجين في زيادة حجم الثدي عن طريق زيادة كمية الأنسجة الخاصة به، في حين أن مستويات هرمون البروجسترون المرتفعة تجعل الثدي يمليء بالماء، كل هذه التغيرات تساعد على إعداد الثديين للإرضاع.
- متلازمة ما قبل الحيض:
 يؤدي هيمنة الإستروجين نقص البروجسترون إلى ألم حلمة الثدي أثناء الدورة الشهرية، وفي ذلك الوقت لا تكون مستويات البروجسترون في الجسم عالية بدرجة تكفي لتحقيق توازن هرمون الإستروجين، وهذا قد يؤدي إلى العديد من الاضطرابات الجسدية والنفسية.
 و المستويات المرتفعة من هرمون الإستروجين هي _في الواقع_ المسئولة عن العديد من أعراض الدورة الشهرية مثل تقلب المزاج والإنتفاخ والتشنجات، وكذلك الصداع وألم الثدي والحلمة.
- متلازمة انقطاع الطمث:
 يحدث انقطاع الطمث نتيجة تقلب عنيف في مستوى الهرمونات، مما قد يؤدي إلى العديد من الظروف الجسدية والنفسية مثل ألم الثدي وعدم انتظام الحيض، بالإضافة إلى الصداع وزيادة الوزن وكذلك الإنتفاخ وتغيرات في المزاج... إلخ.
 عندما يحدث انقطاع الطمث لدى المرأة تتوقف الدورة الشهرية والتبويض تماما، وفي تلك الفترة من حياتها يتم إنتاج كميات قليلة جدا من هرمون البروجسترون في الجسم، في حين أن هرمون الإستروجين الزائد يزل قائما، وهذا يمكنن أن يسبب ألم حاد في حلمة الثديين.
 ومع ذلك، فإن التغيرات الهائلة التي تحدث في جسد المرأة خلال انقطاع الطمث يمكن أن يؤدي أيضا إلى انخفاض كبير في مستويات هرمون الإستروجين، مما يسبب الضغوط الجسدية والنفسية الأخرى التي سوف تختفي مع مرور الوقت.
 للتخلص من التهاب حلمة الثدي فهناك العديد من الأدوية المتوافرة في الصيدليات التي تخفف من الالتهاب أو من الممكن تجريب الطرق الطبيعية التي تخفف بصورة كبيرة من أهم هذه الطرق هي:
حليب الثدي
 إذا كان سبب التهاب حلمة الثدي هو الإرضاع فمن الممكن أن يتم معالجته باستعمال حليب الثدي نفسه، فحليب الثدي يساعد على شفاء حلمة الثدي من الالتهابات، التشقق، النزيف والتقيح أيضاً لأن هذا الحليب يحوي على مواد مضادة للبكتيريا وله خواص علاجية متعددة.
 لذلك يجب أن يتم دهن حلمة الثدي بعدة نقاط من حليب الثدي قبل الإرضاع، كما يجب أن تدهن أيضاً بعد الإرضاع وتترك حتى تجف، يجب أن تكرر هذه الطريقة عدة مرات خلال اليوم حتى تشفى الحلمة بصورة كاملة.
الكمادات الدافئة
 للتخفيف من التهاب واحتقان حلمة الثدي من الممكن أن يتم تطبيق كمادات دافئة على المنطقة لأن الحرارة القادمة من هذه المنطقة تخفف من الشعور بعدم الراحة وألم وتساعد في شفاء حلمة الثدي.
 لذلك يجب أن يتم تطبيق قطعة من القماش في ماء دافئ ثم عصرها ووضعها حول حلمة الثدي لعدة دقائق وتكرير هذه الطريقة لمدة عشر دقائق، تكرر هذه الطريقة عدة مرات يومياً حتى يختفي الاحتقان والالتهاب، كما يفيد الحمام الدافئ أيضاً في التخفيف من ألأم حلمة الثدي.
المساج بالزيوت
 يمكنك التخفيف من احتقان حلمة الثدي والتهابها بعمل مساج لحلمة الثدي بالزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو، إن الخواص المرطبة لهذه الزيوت تساعد على ترطيب حلمة الثدي والتخفيف من تشقق حلمة الثدي.
 لذلك يجب أن يتم تسخين القليل من الزيوت في المايكرويف حتى يصبح دافئا، ثم يتم دهن حلمة الثدي مع مساج للحلمة بالزيوت، يجب أن تكرر هذه الطريقة عدة مرات في اليوم للحصول على أفضل نتيجة.
جيل الصبار
 إن جيل الصبار من الأمور الفعالة التي تساعد على التخلص من احتقان حلمة الثدي بشكل فعال ومن التهابها فهو يحوي على مواد ذات قدرة علاجية ومواد مخففة ومزيلة للألم.
 لذلك يجب أن يتم استخلاص الجيل من أوراق الصبار ودهن حلمة الثدي به وتركه حتى يجف تماماً ثم غسل المنطقة بالماء العادي وتجفيفها، يجب أن تكرر هذه الطريقة عدة مرات يومياً للتخلص من الاحتقان والالتهاب والألم.
مكعبات الثلج
 للحصول على تسكين فوري لألم حلمة الثدي واحتقانها من الممكن الاستفادة من مكعبات الثلج وذلك بعمل مساج لحلمة الثدي باستعمالها، سيساعد الشعور بالبرود والوخز بالتخفيف من الانتفاخ والاحتقان، ولكن يجب أن يتم تجنب وضع مكعبات الثلج على البشرة مباشرة بل يجب أن تلف بقطعة من القماش حتى لا تسبب البرودة الزائدة أي تخريب بأنسجة الجلد.
زيت شجرة الشاي
 إن لزيت شجرة الشاي خواص مضادة للفطور وخواص مطهرة أيضاً وبالتالي فهو يساعد في التخفيف من تورم حلمة الثدي والتهابها ويسرع من عملية شفائها كما أنه يقلل من خطورة حدوث وتطور مشاكل لاحقة في حلمة الثدي.
 لذلك يجب أن يتم وضع نقطة أو نقطتان من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء وغمس قطعة من القطن داخله ومن ثم دهن المنطقة به وتركها حتى تجف، بمجرد تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم سيختفي الالتهاب والتورم.
 كما من الممكن الحصول على فوائد إضافية من زيت شجرة الشاي وذلك بمزج نقطة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة من زيت الزيتون ومع ملعقة من زيت جوز الهند ودهن الحلمة بهذا لمزيج وتركها حتى تجف ثم غسل المنطقة بالماء وتجفيفها.
البابونج
 إن البابونج يساعد على التخفيف والتلطيف من شعور عدم الراحة المصاحب لالتهاب حلمة الثدي كما أن له خواص مضادة للالتهاب ومضادة للمكروبات وبالتالي يساعد في التخلص من التهاب حلمة الثدي وتورمها.
 لذلك يجب أن تنقع أكياس شاي البابونج في الماء الساخن لمدة عشر دقائق، ثم تخرج الأكياس وتعصر لاستخراج الماء الزائد منها وبعد ذلك يتم وضع الأكياس على حلمة الثدي لعدة دقائق.
كما يفيد أيضاً شرب شاي البابونج للتخفيف من الالتهاب وتسريع عملية الشفاء.
فيتامين سي
 للحفاظ على صحة الثدي وحلمة الثدي يجب أن يتم تناول الطعام الصحي وبشكل خاص الطعام الغني بفيتامين سي، لأن فيتامين سي يساعد على شفاء أنسجة البشرة المتضررة ومنع حدوث الالتهابات، ومن الأغذية الغنية بفيتامين سي هي البرتقال، الليمون، الكيوي، البروكلي، البقدونس والفراولة، كما من الممكن أخذ المكملات الغذائية من هذا الفيتامين بعد استشارة الطبيب.
أهم النصائح للحفاظ على صحة حلمة الثدي
- يجب أن يتم تجنب غسل حلمة الثدي بالصابون أو بالمستحضرات الحاوية على كحول.
- يجب أن تعرض حلمة الثدي للهواء قدر المستطاع.
 - يجب على الأم المرضع أن تسترخي قبل وخلال عملية الإرضاع ولا تقوم بالضغط بشدة على الثدي خلال الإرضاع.
 - من الأفضل أن تقوم الأم المرضع بإرضاع طفلها بشكل متكرر لتجنب الجوع الشديد للطفل الذي قد يجعله يعض بقوة على حلمة الثدي.
 - كما يجب أن تقوم المرضع بإرضاع طفلها من كلا الثديين في كل عملية إرضاع للتخفيف نت الضرر الممكن حدوثه خلال عملية الإرضاع.
- يجب أن تزال حمالة الثدي لبعض الوقت بعد عملية الإرضاع.
 - من الضروري أن ترتدي المرأة حمالة ثدي مناسبة لمقاس ثدييها بحيث ألا تكون ضيقة جداً أو واسعة جداً.
 - كما يجب على المرأة أن ترتدي حمالة الثدي المناسبة لممارسة الرياضة عند قيامها بالتمارين الرياضية.
- من الممكن أن يتم استعمال واقي بلاستيكي لحلمة الثدي لحمايتها من الإصابات.
 - من الضروري جداً للمرأة أن تزور الطبيب وأن تقوم بفحص للثدي في شاهدت أي نوع من المفرزات التي تخرج من الثدي أو إذا استمر الألم أكثر من اسبوع
- عوامل أخرى تسبب ألم حلمة الثدي:
1. حركة الحلمات:
 فإن الحركة المستمرة للثدي وكذلك احتكاك النسيج ضد الحلمات يمكن أن تؤدي أيضا إلى حدوث جفاف ووجع في الحلمات، من ثم فلابد من ارتداء حمالات الصدر دائما مع الدعم المناسب!
2. الرضاعة الطبيعية
3. عدم توازن الأحماض الدهنية:
 فإن عدم توازن الأحماض الدهنية مع الخلايا يمكن أن يؤدي إلى حساسية أنسجة الثدي، مما يؤثر بدوره على مستوى الهرمونات في الجسم ومؤديا إلى ألم الحلمات.
4. الأدوية (وسائل منع الحمل، أدوية استبدال الهرمونات، وبعض مضادات الاكتئاب)
5. الألم في القلب والصدر
6. الإجهاد

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة