القمل و طلاب المدارس

2:45 م
القمل

القمل نوع من الحشرات المتطفلة يكثر بين المساجين وطلاب المدارس عند عدم مراعاة شروط النظافة والنظافة الشخصية خصوصا.

القمل حشرة رمادية سمراء اللون صغيرة الحجم جداً ويبلغ طولها حوالي 2.5 مليمتر.
يعيش القمل عادة على فروة رأس المضيف أو منطقة شعر العانة أو تحت الأبط ويعتاش على دم المضيف عن طريق عض فروة الرأس. هي حشرة صغيرة في حجم حبة السمسم يكون لونها عندما تفقس من الصئبان أبيض ولكنها سرعان ما يتغير لونها إلى البني المحمر بمجرد تغذيتها على دم الإنسان . لها 66 ةىمزىااننووجل ذات مخالب قويه تمكنها من التمسك بشعرالإنسان بقوة حتى أثناء الاستحمام . ليس لها أجنحة ولا تستطيع القفز كما يعتقد كثير من الناس .
كيف تتعرف على قمل الرأس؟
 يسبب قمل الرأس عادةً الحكة ولكن ليس دائماً. قمل الرأـس أزرق رمادي وبعد أن تكون قد امتصت الدم تصبح حمراء بنية. حجمها يكون بحجم حبة السمسم. البيوض تكون نقاط بيضاء, رمادية أو سوداء وتبدو كقشرة الرأس. قشرة الرأس تكون سائبة بينما البيوض ملتصقة بإجكام للشعر.
من يصاب يقمل الرأس؟
 لا علاقة لقمل الرأس بكونك نظيفاً أم لا. فالكل معرضٌ للإصابة. ينتقل قمل الرأس عبر الشعر من رأساً لآخر. ويفضل بشكل خاص المواقع الدافئة مثلاً شعر خلف الأذن, الرقبة والناصية.
ينصح بإجراء فحص بشكل منتظم لطفلك عن قمل الرأس
كيف ينتقل القمل
  • ملامسة الجسد للجسد أو الرأس للرأس وهي الطريقة الأشهر لانتقال المرض.
  • مشاركة الأغراض الشخصية بين المصاب والآخرين مثل فرشاة الشعر والمناشف والملابس.
  • الجلوس أو التمدد على المفروشات التي بها قمل
المنتجات المتوفرة بالكرويدفات 
 في حال اكتشافك للقمل في الرأس  
 مشط الشعربمشطر ذو اسنان ناعمة لمدة أسبوعين كل يوم عبر الطريقة التالية:
- اجعل الشعر مبللاً وووزع الكريم عليه ولا تقم بغسل شعرك.
- احمي العينين بمنشفة يدين ومشط شعرك بمشط عادي لإزالة التشابك.
-  أمسك المشط ذو الأسنان الناعمة ومشط كل شعر الرأس, منطقة بمنطقة من جذر الشعرة. إبدأ من إحدى الأذنين وأمسك بعد كل هزة مشط بمنطقة بإتجاه الأذن الأخرى. في حال كانت البيوض ملتصقة بشدة بالشعر تستطيع تفكيكها بتجفيفها بمنديل مبلل بالخل .
- إمسح بشكل منتظم المشط بمنديل أبيض أو منشفة
- إشطف الكريم
- نظف بعد الاستخدام المشط بالماء والصابون وأزل القمل والبيوض.
الوسائل المضادة لقمل الرأس:
 شارك التمشيط مع الوسائل المضادة. مشط الشعر يومياً لمدة أسبوعين. استخدم مضاد قمل الرأس في اليوم الأول والثامن ( أو اتبع النشرة الدوائية). 
إجراءات إضافية؟ لا
 ينتقل قمل الرأس عبر تماس الشعر. الإجراءات الإضافي مثل غسل الثياب, لعب عناق الفراش أوالفراش, التكنيس الكهربائي للأرض أو استخدام الأكياس الخاصة بقمل الرأس غير ضرورية.
لست أنت فقط من لديه قمل الرأس.
 قمل الرأس معدي بشدة. إذا أصيب طفلك بقمل الرأس, أخبر المدرسة, الروضة, نادي الرياضة. الأصدقاء, الحاضنة و الأقارب. يستطيعون أيضاً الفحص. علاوةً على ذلك يترتب عليك فحص كل أفراد الأسرة. في حال عدم وجود الإصابة لديهم, أعد الفحص أسبوعياً. ولا تنسى أن تفحص نفسك.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة