التهاب المعدة و الأمعاء الحاد عند الأطفال

11:15 م
التهاب المعدة و الأمعاء الحاد عند الأطفال 


نصائح و توصيات لعلاج التهاب المعدة و الأمعاء الحاد عند الأطفال 
ماذا افعل :
 ان علاج التهاب المعدة و الأمعاء الحاد ينقسم الى أكثر من قسم و حسب حالة الطفل و درجة التجفاف و وجود أعراض مرافقة و سأحاول شرحها بطريقة مبسطة و بشكل ملاحظات بسيطة …
١- علاج التجفاف 
_ يعتبر محلول الإماهة الفموي (Oral Rehydration Solution (ORSS الحجر الأساسي في علاج التجفاف .
 _ هناك أكثر من نوع من محلول الإماهة الفموي و تختلف عن بعضها بتركيز الصوديوم و البوتاسيوم و السكر و مقدار الحلولية و أفضل الأنواع و التي يفضّل إستخدامها هو محلول الإماهة الفموي المعتمد من منظمة الصحة العالمية ذو الحلولية المنخفضة …
 The low-osmolality World Health Organization (WHO) oral rehydration solution (ORS) containing 75 mEq of sodium, 64 mEq of chloride, 20 mEq of potassium, and 75 mmol of glucose per liter, with total osmolarity of 245 mOsm/L.
_ في حالة التجفاف الخفيف الى المتوسط الشدة يعطى الطفل محلول الإماهة الفموي بمقدار ٥٠--١٠٠ مل لكل كغم من الوزن و خلال ٤-٦ ساعات و يجب البدء بكميات قليلة من المحلول حيث نعطي الطفل حوالي ٥ مل بإستخدام قطارة او سرنج او ملعقة كل ١-٢ دقيقة و نزيد الكمية بشكل تدريجي و حسب التحمل .
مثال : 
طفل لديه تجفاف متوسط الشدة و وزنه ١٠ كغم فإنه يحتاج الى ٥٠٠-١٠٠٠٠ مل لكل كغم من الوزن من محلول الإماهة الفموي تعطى خلال ٤-٦ ساعات …
_ في حالة التجفاف الشديد ، العمر أقل من ٣٣ شهور ، الخداج ، المرض المزمن ، إرتفاع الحرارة أكثر من ٣٨ْ عند الاطفال بعمر اقل من ٣ شهور او اكثر من ٣٩ْ عند الاطفال بعمر ٣-٦ شهور ، الإسهال المدمى ، استمرار الأقياء ، غياب المريض عن الوعي يجب علاج المريض في المستشفى و تحت إشراف الطبيب .
 _ يجب تعويض السوائل المفقودة من جسم الطفل اثناء الإسهال و الأقياء باستخدام محلول الأملاح الفموي و نضيفها الى سوائل التجفاف و حسب وزن الطفل :
١- الوزن اقل من ١٠ كغم : يعطى محلول الأملاح الفموي بمقدار ٦٠-١٢٠٠ مل لكل مرة إسهال او اقياء .
٢- الوزن اكثر من ١٠ كغم : يعطى محلول الأملاح الفموي بمقدار ١٢٠-٢٤٠٠ مل لكل مرة إسهال او اقياء .
 _ من الأخطاء التي يقع في الأهل و الأطباء بكثرة هي إستخدام أنواع من السوائل غير محلول الأملاح الفموي في علاج التجفاف مثل المشروبات الغازية كالسفن آب و الصودا ، عصير الفواكه ، الشاي ، اللبن و الحساء و هذا مرفوض تماما لان هذه السوائل ذات حلولية عالية و تركيز منخفض من الصوديوم و ستزيد الحالة السريرية سوءا .
 _ مضادات استطباب استخدام محلول الأملاح الفموي هي الصدمة، انغلاف الأمعاء، شلل الامعاء، عدم تحمل السكر، الأقياء الشديد و الإسهال الشديد اكثر من ١٠ مل/كغم/ساعة. 
٢- التغذية المعوية و الغذاء المناسب 
 _ لا يتم إيقاف الرضاعة الطبيعية ابدا حيث يمكن الاستمرار بالرضاعة الطبيعية اثناء عملية تصحيح التجفاف .
 _ يمكن إعطاء الطعام و الحليب الصناعي و بشكل كامل دون تخفيف بعد الانتهاء من تصحيح التجفاف .
 _ يفضّل تقديم الأطعمة ذات السكريات المعقدة مثل الرز، القمح، البطاطا، الحبوب و غيرها بالإضافة الى الزبادي و الخضار و الفواكهة و اللحوم خالية الدسم .
 _ يجب الابتعاد عن الأطعمة ذات المحتوى العالي من الدسم و السكريات كالعصائر و المشروبات الغازية .
_ لا داعي لتغيير الحليب و استخدام الأنواع خالية اللاكتوز Free Lactose Formulaa و هذا خطأ شائع يقوم به الأهل و بعض الأطباء لعلاج الإسهال و بصورة عامة يتحمل الطفل الحليب كامل الدسم بشكل جيد الا اذا زادت كمية اللاكتوز عن ٥غم/كغم/اليوم .
 _ اذا استمر الإسهال اكثر من أسبوعين يمكن اضافة مسحوق الرز الى الحليب او استبدال الحليب بالزبادي لمدة ٤٨ ساعة .
 _ ان الأطعمة التي تساعد على التقليل من الإسهال هو الموز، الرز، صوص التفاح، الزبادي، التوست، البطاطا المسلوقة و الميرميّة .
٣- الزنك 
 _ يعتبر الزنك من العناصر المهمة في علاج الإسهال و تقليل مدة الاستشفاء و يعطى للأطفال بعمر اكثر من ٦ شهور بجرعة ٢٠مغ / اليوم و لمدة ١٠-١٤ يوم خلال و بعد الإسهال .
٤- المضادات الحيوية 
 _ أغلب حالات التهابات المعدة و الأمعاء الحاد هي فيروسية المنشأ ولا تحتاج للمضاد الحيوي حيث يجب على الأهل ان يكونون واعين ولا يستخدمون المضادات الحيوية بشكل ارتجالي او يذهبو للصيدلي و يشتروه و هناك الكثير من المضادات الحيوية التي تشتهر بين الناس بأنها العلاج الشافي للإسهال كالفلاجيل و كابيكت و هي بالحقيقة لا تؤثر على اغلب الجراثيم المسببة للإسهال .
٥- البروبيوتيكس probiotics 
 _ تعتبر البكتيريا النافعة من العلاجات المفيدة للوقاية و لتقليل مدة الإسهال كما تساعد على زيادة المناعة .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة