الآم الرقبة و الاسباب و الوقاية

5:59 م
الآم الرقبة و الاسباب و الوقاية

مع تطور حياتنا اليومية، أصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الجسدية، فأغلب من يستخدمون الجهاز المحمول بطريقة خاطئة أومن يجلسون على المكتب لفترات طويلة أو القيادة لفترة زمنية مثلا، يعانون من آلام مزمنة في الرقبة وخلف الكتفين وأعلى الظهر، حيث يصاب كلا الجنسين الناشئة والبالغون.
 حيث أن فقرات الرقبة هي أكثر الفقرات حركة وأقلها حماية من بقية أجزاء العمود الفقري، وتحمل ما يقارب 15% من وزن الجسم.
فما هي أسباب آلام الرقبة؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟
من أهم الأسباب المؤدية لألام الرقبة هي الوضعيات الخاطئة للعمود الفقري مثل :
- الجلوس بطريقة التحدب، الجلوس البعيد عن ظهر الكرسي.
 - استخدام وسادة غير مناسبة أثناء النوم، فإذا كنت ممن ينامون على الظهر يفضل استخدام وسادة ذات ارتفاع منخفض قليلا بحيث تكون الرقبة مستقيمة وعلى نفس امتداد العمود الفقري، أما إذا كنت ممن ينامون على الجانب فيفضل استخدام وسادة ذات ارتفاع متوسط، بحيث تحافظ على استقامة العمود الفقري، ولا يفضل النوم على البطن لأنها أحد الأسباب المؤدية للألم عند الاستيقاظ صباحا.
 - بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الممارسات الخاطئة التي تسبب وتزيد من آلام الرقبة، ومنها استخدام الهاتف المحمول لفترة طويلة، وخاصة أولئك الذين يقومون بثني الرقبة على الكتف أثناء المكالمة. لذا من الأفضل تجنب هذه الوضعية ومسك الهاتف باليد بحيث نحافظ على استقامة الرقبة أثناء المكالمة.
 - قد تكون آلام الرقبة أيضا نتيجة الإرهاق والتعب النفسي والذهني، أو الإصابات أو الالتهابات العضلية المزمنة وغيرها؛ مثل الفايبروماليجيا ( وهو عارض يصيب الجهاز العضلي الهيكلي يسبب الألم، نتيجة إرهاق وتعب في العضلات). وفي بعض الحالات تنتج عن انزلاق غضروفي أو خشونة في فقرات الرقبة. مع العلم بأن بعض حالات الألم تكون نتيجة أمراض خارج العمود الفقري مثل (أمراض الجهاز العصبي، الأنف، الأذن، وحتى الأسنان).

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة