Bisacodyl

4:55 م

بساكوديل Bisacodyl

بيساكوديل (Bisacodyl) هو مُسَهِّلٌ (مليّن – Laxative) قوي. وهو يُحفز نشاط الأمعاء بواسطة إنتاج غائط رطب وليّن، وبواسطة تحفيز انقباض العضلات الدافعة للغائط في الأمعاء. يُعطى الدواء دون وصفة طبية، وهو منتشر الاستعمال لتخفيف الإمساك. يُعطى أحيانًا بعد جراحة بطن أو نوبة قلبية، لمنع الجهد المترتب عن عملية التغوّط.
يمكن أيضًا استعمال هذا الدواء لتفريغ الأمعاء قبل الجراحة أو الولادة، وقبل فحص طبي أو تصوير سيني للأمعاء الغليظة أو المستقيم (Rectum).
قد يؤدي البيساكوديل لتحفيز المعدة، لذلك فهو يُعطى بأقراص مغطاة بطبقة حافظة، وذلك لمنع تحلّلها قبل وصولها للأمعاء. يجب بلع الأقراص كاملة لمنع الغثيان أو صعوبات الهضم. عند أخذ الدواء في المساء مع طعام خفيف، فإنه يحفز نشاط الأمعاء في الصباح. تعمل التَّحاميل بشكل أسرع، ولكنها تؤدي أحيانًا للسع خفيف والتهاب.
قد يؤدي الاستعمال المنتظم والمطوّل لهذا الدواء لتضرر نشاط الأمعاء السليم، ويؤدي لإسهال صعب ومستمر. قد يؤدي هذا الأمر لزعزعة توازن البوتاسيوم في الجسم، وللتأثير على نشاط الأعصاب والعضلات مؤديًا بذلك لضعف وإنهاك.
الاستخدامات :
يستعمل العلاج في حالات الإمساك، و في تحضير الأمعاء لأى عمليات تشخيصيةَ أَو جراحيةَ تتطلّب إفْراغ الأمعاء.
طريقة الاستخدام :
– يتوفر الدواء على شكل أقراص فموية ، وعلى شكل تحاميل عن طريق الشرج .
– يعطى جرعة بمقدار 5-15 ملغ أي بمثابة قرص إلى ثلاثة أقراص مرة واحدة في اليوم بحسب حاجة المريض ، ويتم تناولها قبل النوم مباشرة .
– يعطى تحميلة واحدة بمقدار 10 ملغ عن طريق الشرج أو 10 ملغ إذا استخدم كسائل شرجي مرة واحدة في اليوم وذلك بحسب حاجة المريض .
موانغ الاستخدام :
ييمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، كما لا يستخدم العلاج في حالات : الإنسداد المعوي، انحسار شديد للبراز، آلام البطن الحادة و الغثيان والتقيؤ او غيرها من اعراض التهاب الزائدة الدودية, نزيف المستقيم، التهاب المعدة و الأمعاء.
الاحتياطات : 
فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم؛ يجب الحذر عند اعطائه للمرأة المرضع. قد يسبب استخدام العلاج لفترات طويلة إلى اعتماد الجسم على العلاج أو امساك مزمن أو فقدان حركة الأمعاء الطبيعية. يجب تجنب مضغ أو كسر حبة العلاج. كبار السن: قد يؤدي استعمال العلاج في المرضى كبار السن إلى تفاقم المشاكل في القولون.
الاعراض الجانبية المحتملة :
من أعراض العلاج الجانبية: تشنجات في البطن، فقدان السوائل و الأملاح ( خصوصاً نقص الكالسيوم).

بداية الفعالية:

أقراص: 6 - 12 ساعة؛ تحاميل:15 - 60 دقيقة.

مدة الفعالية

أيام معدودة.

تغذية:

لا توجد تقييدات.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة