Mebendazole

12:45 ص

ميبيندازول Mebendazole


دواء مضاد للديدان يستخدم لعلاج متنوع الإنتانات التي تسببها الديدان، خاصة، إنتانات الأمعاء التي تسببها الدودة السوطية (Trichuris)، الدودة الدبوسية أو الاقصورة (Oxyuris) والدودة الشصية (Hookworm). نظرا لاتساع مجال فعالية الدواء، فإنه يستخدم للإنتانات المختلطة الناتجة عن عدة ديدان، أو في حال لم يتم التعرف على نوع الدودة. المبيندزول (Mebendazole)، والذي يُتناول أقراصا وكمُسْتعلق، يقضي على الديدان من خلال ثبط مصادر الطاقة لدى الدودة. بالامكان القضاء على عدوى بالدودة الدبوسية بواسطة جرعة واحدة من الدواء، في حين إنتانات معوية أخرى تحتاج لعلاج مدته ثلاث ايام متعاقبة. في حال لم يتم القضاء على الالتهاب كليا، بالامكان تكرار العلاج بعد 2 - 3 اسابيع. عند العدوى بالدودة الدبوسية، المعدية للغاية، من الضروري علاج كل افراد العائلة معا. نظرا لامتصاص المبيندزول (Mebendazole) الضعيف إلى الدم، تقتصر التأثيرات الجانبية على الام البطن والاسهال. حاليا يتم بحث تاثير الدواء على انواع أخرى من إنتانات الديدان التي تصيب اماكن أخرى غير الأمعاء، وتشمل داء الشعرينات (Trichinosiss) ودودة الكبد أو المشوكة (Echinococcus). في هذه الحالات، تعطى جرعات عالية التركيز لفترات طويلة، وينبغي تناول الدواء مع الطعام لزيادة امتصاصها والرفع من تركيزها في الدم.
الخواص:
ميبندازول مضاد فعال للديدان ، له تأثير قوى على الديدان المستديرة والمستطيلة.
يقوم الدواء بتثبيط عملية دخول الجلوكوز للديدان وبالتالى فقد مخزون الطاقة ومصادرها مثل الجليكوجين والأدينوسين تراى فوسفات.
يتم إمتصاص الدواء بقدر ضئيل بواسطة الجهاز المعدى المعوى ويتحد بالبلازمابروتين ويتم تمثيله بواسطة الكبد ويخرج أساساً فى البراز.
دواعى الإستخدام:
علاج الإصابة بالديدان فى الأمعاء مثل الأسكارس والتريكيوريس والإنتروبياس (الدودة الشريطية) والأنكلستوما.
علاج الإصابات بأنواع مختلفة من الديدان.
موانع الإستخدام:
يمنع إستخدام الدواء أثناء فترة الحمل والرضاعة.
  • اثناء الحمل:
لم تحدد بعد السلامة اثناء الحمل. لدى حيوانات المختبر ادى الدواء الى عاهات خلقية لدى الاجنة، عندما تم استخدام جرعات بتركيز مشابه للتي يتم استخدامها من قبل البشر. لدى النساء الحوامل اللواتي تناولن مبيندزول (Mebendazole) في الثلث الاول من الحمل لم تظهر اصابات في الاجنة اكثر من المعتاد لدى عامة السكان. ينبغي استشارة طبيب. يصنف ضمن الفئة (C).
  • الرضاعة:
مسموح. لا توجد دلائل على وجود خطر على الطفل.
  • الاطفال والرضع
لا ينصح باستعماله تحت جيل سنتين، الا بتوصيه من الطبيب.
الأعراض الجانبية:
نادراً ما تحدث بعض حالات المغص والإسهال.
الحساسية وإرتفاع نسبة إنزيمات الكبد قد تحدث مع تناول جرعات عالية جداً.
تحذيرات وإحتياطات:
يجب المتابعة المستمرة للمرضى الذين يتناولون جرعات كبيرة من الميبندازول.
الجرعة :
  • الدودة الشصية (Hookworm)، الدودة المدورة (Roundworm)، الدودة السوطية (Whipworm): مرتين يوميا، صباحا ومساءا، لمدة ثلاث ايام.
  • الدودة الدبوسية (Oxyuris): جرعة واحدة.
  • الدودة الشصية (Hookworm)، الدودة المدورة (Roundworm)، الدودة السوطية: 200ملغم لليوم.
  • الدودة الدبوسية: 100ملغم.
نسيان الجرعة :
ينبغي التناول فورا عند التذكر. اذا كان قد حان الوقت للجرعة القادمة، تناول الجرعتين سوية، ومن ثم عد للجدول الزمني المعتاد.
وقف العلاج :
ينبغي اتمام العلاج بالكامل. حتى، في حال طرا تحسن بالشعور، قد لا تزال العدوى الاولية موجودة، وستظهر العلامات مجددا في حال تم التوقف عن تناول الدواء مبكرا.
جرعة زائدة :
على الارجح، جرعة زائدة بشكل عرضي لن تؤدي لاية مشاكل. عدة جرعات كبيرة زائدة قد تؤدي الى انقباضات في البطن، شعور بالغثيان، تقيؤ واسهال. يجب اعلام الطبيب.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة