Cinnarizine

3:39 ص

سيناريزين Cinnarizine


سيناريزين هو دواء مضاد للهيستامين (Antihistamine) يستخدم في علاج الدُّوار الناجم عن اضطرابات في الأذن الوسطى (middle ear) (كداء مِنْيِير – Ménière’s disease)، ويستخدم كذلك لعلاج الغثيان والتقيؤ وخاصةً تلك المرتبطة بـ "دُوار البحر" (Seasickness). بما أن تناول جرعة كبيرة من السينارزين يعمل على توسيع الأوعية الدموية، لذا فهنالك من يستعمل السينارزين لعلاج الأمراض التي تتعلق بالأوعية الدموية المُحيطيَّة، كمرض رينود (Raynaud’s disease). يتقبل معظم المرضى الدواء بشكل جيد عادةً.

عن الدواء :
سيناريزين ينتمي الى فئة الأدوية التي تُعرف بمثبّطات النّوع الأول من مستقبلات الهستامين.
يُستخدم في علاج الدوار الناجم عن اضطرابات في الأذن الوسطى مثل داء مينيير, كما انه يُستخدم لعلاج الغثيان والتقيؤ المرتبطان بداء الحركة.
يمكن تناول الدواء فمويا. 
يعمل عن طريق التدخل في نقل الإشارات بين الدهليز في الأذن الداخلية ومركز القيء في منطقة ما تحت المهاد. ويلغي التفاوت في معالجة الإشارات بين مستقبلات الحركة في الأذن الداخلية والحواس البصرية ، بحيث يتم تقليل خلط الدماغ ما إذا كان الفرد يتحرك أو واقفا .
استخدامات الدواء :
يستخدم للسيطرة على الأعراض الدهليزية التي تنشأ من اضطراب التيهي مثل الطنين ، الدوار، اللعيان ، الإستفراغ ، رأْرأة . منع داءُ الحَرَكَة (داءُ السَّفَر). علاج مساعد لأمراض الشرايين الطرفية.

طريقة التناول:

أقراص 
الحمل والرضاعة
الحمل: لا تتوفر دراسات كافية حول استخدام الدواء في الحوامل, يجب الموازنة بين المخاطر والفوائد المحتملة.
الرضاعة: لم تثبت سلامة استخدام الدواء في فترة الرضاعة. توقفي عن الرضاعة او عن استخدام الدواء.

عدد الجرعات:

مرتين - ثلاث مرات يوميًّا. في حال استخدام الدواء لمنع الإصابة بدُوار البحر يجب تناول الدواء قبل ساعتين من السفر.
الدوار: 25 ملغ فمويا 3 مرات يوميا.
داء الحركة: البالغون: 25 ملغ فمويا نصف ساعة قبل بدء الرحلة, يمكن تكرار الجرعة كل 6 ساعات.
الأطفال (5-12 سنوات): 12.5 ملغ فمويا نصف ساعة قبل بدء الرحلة, يمكن تكرار الجرعة كل 6 ساعات.
الجرعة القصوى من الدواء: 225 ملغ لليوم.

الاحتياطات :
الجُرَع العالية لسينارزين يَجِبُ أَنْ تُستَعملَ بحذرِ في المرضى اللذين يعانون من إنخفاض ضغط الدمِ بسبب إمكانيةِ نَقْص ضغطِ دمّ المدى البعيد. الحمل: البيانات المتوفرة محدودة. الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم , يستخدم بحذر .

اخبر طبيب او الصيدلاني :
امراض الكلى, امراض الكبد, داء باركنسون, رد فعل تحسسي للدواء أو لأدوية او اغذية معينة, حمل او التخطيط لحمل, رضاعة, تناول ادوية أخرى.
الاعراض الجانبية :


دوار ، الم المعدة ، جفاف الفم ، تعب عام ، صداع ، مشاكل النوم في الأطفال .
نسيان الجرعة
ينبغي تناوله فورا عند التذكر. اذا كان موعد تناول الجرعة القادمة اقترب، تناول جرعة واحدة في وقت التناول المحدد التالي. يمنع تناول جرعة مضاعفة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة