Calcium carbonate

3:26 ص

كربونات الكالسيوم Calcium carbonate



كربونات الكالسيوم (Calcium Carbonate) هو مضاد للحموضة يزيل حموضة المعدة، ولذلك يستخدم للتخفيف في حالات حَرقة الفؤاد (Heartburn)، القرحة الهضمية ((Peptic ulcer) والجزر المريئيّ المَعِديّ (Gastroesophageal refluxx). كذلك، يستخدم كربونات الكالسيوم  مكمل غذائي يحتوي على عنصر الكالسيوم المهم لتكوين العظام و صحتها
  • الاستعمالات الطبية :
  •  يُستَعمَلُ هذا الدَّواءُ لتحسين عَمليَّةِ النموِّ الطبيعي الملائم وتحسين الحالة الصحِّية.
  •  يُستَعمَل هذا الدَّواءُ لمنع أو مُعالجَة هَشاشة العِظام لدى السيِّدات بعدَ سنِّ اليأس (سن انقطاع الدورة الشهرية أو الطمث).
  •  يُستَعمَلُ هذا الدَّواءُ لتَقليل ارتفاع مستوى الفُسفات في الدَّم.
  •  يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة حُرقَة فؤاد المعدة وعُسر الهضم.
  •  يُستَعمَل هذا الدَّواءُ في مُعالجَة انخفاض مستوى الكالسيوم في الدَّم.
      موانع الاستعمال :
      يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، أو في حالة وجود              حصى محتوية على كالسيوم في الكلى ، أو في حالة وجود نقص في مستوى الفوسفات في الدم، أو في المرضى الذين يشتبه            بتسممهم بدواء الديجوكسين.
      الاحتياطات :
     فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في             حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود            حمل. الرضاعة: يفرز الدواء في حليب الأم و لكنه لا يشكل خطراً على الرضيع. ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل            تناول العلاج . يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى المصابين باعتلالات في الكلى بسبب خطر حصول زيادة في تركيز            الكالسيوم في الدم.
    الاعراض الجانبية :
      من أعراض العلاج الجانبية: إمساك, انتفاخ في البطن، غثيان و تقيؤ. قد يسبب العلاج عند أخذه بجرعات كبيرة و لمدة طويلة           زيادة في افراز المعدة و عودة الحموضة.


    طريقة التناول:

     أقراص للمضغ, أقراص فوارة.

    عدد الجرعات:

      2 - 4 مرات في اليوم. ينبغي عدم استخدام الدواء لأكثر من أسبوعين, إلا بتوصية وبإشراف طبيين.

     الجرعة:

      لتخفيف الحرقة: 1,250 – 3,750 ملغ في اليوم. ينبغي ألا تتخطى الجرعة 8,000 ملغ في اليوم.
      كمكل كالسيوم: 900 – 2,500 ملغ في اليوم.

     بداية الفعالية:

      خلال عدة دقائق.

     مدة الفعالية

      يدوم تأثير الجرعة، بالمعدل، 3 ساعات. إذا لم يطرأ تحسن في الحرقة خلال أسبوعين من تناول الدواء,         يجب التوجه لاستشارة الطبيب.

     تغذية:

      يُمنع تناول هذا الدواء مع الحليب ومشتقاته، السبانخ، النخالة (Bran) ومنتجات الحبوب. عند استخدامه           كمكمل للكالسيوم في التغذية يجب تناول الدواء بعد الطعام بساعة حتى ساعة ونصف الساعة. أما عند             استخدامه للتخفيف من الحرقة فينصح بتجنب الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين            والكحول. كما ينصح بتجنب التدخين.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة