Loperamide

7:13 ص

لوبيراميد Loperamide


لوبيراميد (Loperamide) هو دواء ضد الإسهال وهو متوفر في كبسولات وقطرات. يقلل الدواء من فِقدان الماء والأملاح من الأمعاء ويبطئ نشاطها؛ ونتيجة لذلك، يصبح البِراز أكثر صلابة وعدد مرات التبرز أقل.
يعمل لوبيراميد بسرعة، ويستخدم عادة لعلاج نوبات الإسهال المفاجئ أو المتكرر. لا ينصح باستخدام هذا الدواء لأمراض الإسهال الناجمة عن تلوث، لأنه قد يؤدي إلى تأخير التخلص من المواد الضارة في الأمعاء.
غالبًا ما يعطى لوبيراميد بعد جراحة القولون أو الأمعاء اللفائِفية، للحد من فِقدان السوائل عن طريق الفتح أو الفغرة - ستوما (Stomaa). إن الآثار الجانبية لهذا الدواء نادرة، وعلى عكس مضادات الإسهال الأفيونية، مع لوبيراميد لا يوجد مشكلة في تطوير الاعتماد أو التعلق أو الارتهان.
يمكن شراء هذا الدواء من دون وصفة طبيب. يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام إذا كان لديك حمى، أو إذا كان هناك مخاط أو دم في البراز. أيضًا، لا يستخدم هذا المنتج لدى المرضى الذين يعانون من انسداد الأمعاء أو أي مرض مزمن بالأمعاء، التهاب القولون، أو إذا كان الإسهال نتيجة استعمال المضادات الحيوية.
لأن المنتج قد يؤدي إلى الإمساك، يمنع استخدامه في الحالات الطبية التي يُمنع فيها تسبيب الإمساك للمريض.
يعمل اللوبراميد على تنشّطْ مُستقبِلاتَ معينة في جدار الأمعاء، مما يؤدي إلى تثبيط الحركة التمعجية للامعاءِ و بالتالي يقلل من حجم البراز و يزيد من لزوجته.
عن الدواء :
لوبيراميد هو دواء مضاد للإسهال, ينتمي من ناحية فارماكولوجية الى عائلة الأفيونات.
يطيل الدواء وقت العبور المعوي ويبطئ نشاط الأمعاء, وبذلك يحسن امتصاص السوائل والأملاح من الأمعاء الى مجرى الدم, مما يؤدي الى زيادة صلابة البراز والتقليل من عدد مرات التبرز.
يمكن تناول الدواء فمويا.
الاستعمالات : 
يستخدم لعلاج الإسهال الحاد والمزمن.
الجرعة :
الإسهال الحاد: 4 ملغ فمويا, ثم 2 ملغ بعد كل تبرز سائلي حتى جرعة اقصاها 16 ملغ لليوم.
الإسهال المزمن- متلازمة القولون المتهيج: الجرعة البدائية: 4 ملغ فمويا, ثم 2 ملغ بعد كل تبرز سائلي حتى جرعة اقصاها 16 ملغ لليوم.
الإسهال المزمن- متلازمة القولون المتهيج: جرعة الصيانة: معايرة الجرعة تتم وفقًا لحاجة الفرد. الجرعة اليومية المعتادة: 4-8 ملغ فمويا, حتى جرعة اقصاها 16 ملغ لليوم. يمكن تناول الجرعة مرة واحدة او تقسيمها الى جرعات.
ارتفاع انتاج فغر اللفائفي- High output ileostomy: جرعة بمقدار 4 ملغ مرتين يوميا لمدة 4 ايام, بعدها يمكن زيادة الجرعة الى 12 ملغ يوميا لمدة 3 ايام (فترة العلاج: 7 ايام).
اسهال المسافرين: 4 ملغ فمويا, ثم 2 ملغ بعد كل تبرز سائلي حتى جرعة اقصاها 8 ملغ لليوم.
موانع الاستخدام : 
يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، أو في حالة وجود ألم في البطن (غير مترافق مع اسهال)، أو في الأطفال دون سن الثانية. كما ينصح بتجنب استخدام العلاج كخيار أول في علاج إلتهاب القولون المتقرح الحادّ أو الزحار الحاد أو الالتهاب المعدي القولوني أو التهاب القولولن الغشائي الكاذب.
الاحتياطات :
فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، لذا ينصح بتجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. في حال نزول البراز مصحوباً بمخاط أو دم، يجب مراجعة الطبيب. يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى المصابين باعتلالات في وظائف الكبد، و مراقبة المريض بشكل دوري. ينصح بالاكثار من شرب السوائل، خاصة في الأطفال، لمنع حدوث الجفاف. يجب التوقف عن تناول العلاج فوراً في حال حصول إمساك، ألم في البطن أو أعراض انسداد معوي. لا ينصح باستعمال اللوبراميد لعلاج الاسهال في الأطفال دون 6 سَنَوات إلا بإشرافِ طبيب أطفال. يستعمل اللوبراميد لعلاج أعراض الاسهال الحاد في البالغين فقط لمدة أقصاها يومين، في حال استمرت الأعراض بعد ذللك أو في الحالات المزمنة يجب اللجوء إلى طبيب و العلاج تحت اشرافه
مرضى الإيدز: توقف عن العلاج عند ظهور اي علامة لانتفاخ البطن. هنالك تقارير حول التسبب بتضخم القولون السمي مع التهاب القولون بسبب فيروس او بكتيريا.
  الحساسية المفرطة.
  الجفاف في الأطفال.
 في الإسهال الحاد: توقف عن الدواء اذا لم يطرأ تحسن خلال 48 ساعة من بدء العلاج.
 نفاذ السوائل والشوارد (الالكتروليت).
 اختلال وظائف الكبد.
الدواء قد يسبب الإمساك لذا يُمنع استخدامه في الحالات الطبية التي يُمنع فيها تسبب الإمساك للمريض.
اخبر طبيب :
براز اسود او دموي, تسمم غذائي جرثومي, التهاب القولون او مخاط في البراز, استخدام مضادات حيوية, حمّى, التهاب الكبد, آلام شديدة في البطن, تورم او انتفاخ, رد فعل تحسسي للدواء أو لأدوية او اغذية معينة, حمل او التخطيط للحمل, رضاعة, تناول ادوية أخرى.

بداية الفعالية:

خلال 1 - 2 ساعتين.

مدة الفعالية

6 - 18 ساعة.

تغذية:

يجب في حالات الإسهال، ضمان إمدادات كافية من السوائل، السكر والملح.

التخزين والحفظ:

يحفظ في وعاء محكم الإغلاق في مكان بارد وجاف، بعيدًا عن متناول الأطفال.

نسيان الجرعة:

لا تأخذ الجرعة المنسية. تناول الجرعة التالية إذا لزم الأمر.

وقف الدواء:

يمكن إيقاف الدواء بأمان إذا لم تعد هناك حاجة له.

جرعة زائدة:

من المحتمل أن لا تحدث مشاكل نتيجة تناول جرعة إضافية بالخطأ. يمكن للجرعات الزائدة الكبيرة أن تسبب الإمساك، التقيؤ أو السبات. يجب إبلاغ الطبيب.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة