نصائح للمحافظة على صحة الدماغ

4:02 م
نصائح للمحافظة على صحة الدماغ



ليس هناك إنكار أن  تقدمنا في العمر، يقلل من وظيفة الدماغ. ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك تحسين فرصك في الحفاظ على الدماغ بصحة جيدة إذا قمت بإضافة الأطعمة والمشروبات "الذكية" إلى النظام الغذائي الخاص بك.
والخبراء يقدمون هذه النصيحة :
• تزيد السلطة من قدرتك على التركيز، وان تبدأ وجبة من عصير الفواكه 100٪، الخبز والحبوب الكاملة مع سمك السلمون، وفنجان من القهوة. بالإضافة إلى تناول وجبة متوازنة بشكل جيد 
• الحصول على ليلة نوم جيدة.
• ممارسة عادة التذكر للمساعدة في شحذ التفكير.
• التأمل لمسح التفكير والاسترخاء.
• الفيتامينات والمعادن، والمكملات الغذائية
• الكافيين يمكن أن تجعلك أكثر تنبيه
 رفوف المتاجر تئن مع ملاحق تدعي تعزيز الصحة. على الرغم من أن العديد من التقارير تؤكد على ان السلطة من المكملات الغذائية التي تحتوي على العديد من المواد المفيدة مثل الفيتامينات B، C، E، بيتا كاروتين، والمغنيسيوم ، وهي مفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون من نقص في المواد الغذائية.
 الباحثين متفائلون بحذر حول نبات الجنسنغ، الجنكة، والفيتامينات، والمعادن، وتركيبات الأعشاب وتأثيرها على الدماغ.
الفوائد المترتبة على اتباع نظام غذائي صحي
 قد يبدو مبتذلة لكنها الحقيقة: إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية، يمكن أن يضر قدرتك على التركيز. ويمكن تناول الكثير أو القليل جدا أيضا تتداخل مع التركيز الخاص بك. وجبة ثقيلة قد تجعلك تشعر بالتعب، بينما عدد قليل جدا من السعرات الحرارية يمكن أن يؤدي إلى تشتيت آلام الجوع.
 لاستفادة الدماغ: احرص على اتباع نظام غذائي متوازن كامل من مجموعة متنوعة واسعة من الأطعمة الصحية.
 الأبحاث تبين أن العنب البري و التوت قد يساعد على حماية الدماغ من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة ويمكن أن يقلل من آثار الظروف المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر أو الخرف. وتظهر الدراسات أيضا أن الوجبات الغذائية الغنية بالتوت تحسن كل من التعلم والعضلات وتأخر الشيخوخة، إضافة الأفوكادو والحبوب الكاملة
 كل عضو في الجسم يعتمد على تدفق الدم، وخاصة القلب والدماغ. كمية عالية في الحبوب الكاملة والفواكه مثل الأفوكادو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع نسبة الكولسترول السيئ. وهذا يقلل من خطر تراكم الترسبات ويعزز تدفق الدم، وتقدم وسيلة بسيطة لتدفق حتى خلايا المخ.
الحبوب الكاملة، مثل الذرة الصفراء والقمح الكامل، و الألياف الغذائية وفيتامين E. الأفوكادو على الرغم من أن لديها كمية من الدهون، الا انها من الدهون الجيدة الأحادية غير المشبعة التي تساعد في تدفق الدم السليم.
المكسرات والبذور مصادر جيدة من فيتامين E المضادة للأكسدة، الذي يرتبط أقل مما يؤدي الى قلة التدهور المعرفي مع التقدم في السن. كذلك الشوكولاتة الداكنة أيضا كغيرها من الخصائص المضادة للأكسدة قوية، وأنها تحتوي على المنشطات الطبيعية مثل الكافيين، والتي يمكن أن تعزز التركيز.
استمتع بما يصل إلى ( 100 جرام) يوميا من المكسرات والشوكولاتة الداكنة للحصول على كل الفوائد التي تحتاج دون السعرات الحرارية الزائدة، والدهون، أو السكر.
الأسماك حقا هو غذاء الدماغ و هي مصدر بروتين وغني بالأحماض الدهنية و الأوميجا 3 التي هي المفتاح لصحة الدماغ. هذه الدهون الصحية لها قدرة مذهلة لتنشيط الدماغ ، وقد تم ربط واتباع نظام غذائي مع مستويات أعلى منها لانخفاض الخرف والسكتة الدماغية ومخاطر تباطؤ التراجع العقلي. بالإضافة الى ذلك، قد تلعب دورا حيويا في تعزيز الذاكرة، وخصوصا كلما تقدمنا في السن.
ولصحة المخ القلب، وتناول وجبتين من الأسماك أسبوعيا.
ان تناول وجبة الفطور وقود دماغك على مدى اليوم  فقد وجدت الدراسات أن تناول وجبة الإفطار قد يحسن الذاكرة على المدى القصير والادراك. فالطلاب الذين يتناولون وجبة الإفطار يكون لديهم أداء أفضل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك. وتشمل الأطعمة على المواد الغنية بالألياف والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان، والفواكه. فقط لا وجبة دسمة. ووجد الباحثون أيضا ان الإفطار بالسعرات الحرارية العالية تعرقل التركيز.
 السكر هو مصدر دماغك المفضل الوقود - وليس سكر المائدة، ولكن الجلوكوز، هذا هو السبب في ان كوب من شيء حلو للشرب يمكن أن تقدم دفعة قصيرة الأجل إلى الذاكرة والتفكير والقدرة العقلية.
 • ليس هناك حل سحري لزيادة معدل الذكاء أو تجعلك أكثر ذكاء - ولكن بعض المواد، مثل الكافيين، ويمكن تنشيط لكم وتساعدك على التركيز. الكافيين الموجود في القهوة، والشوكولاتة الكافيين يمكن أن تجعلك أكثر تنبيه
 ، مشروبات الطاقة، وبعض الأدوية، لكن الجرعات العالية من الكافيين يمكن أن تجعلك منرفزا وصاحب مزاج غير مريح.



شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة