Valerian

10:35 ص
Valerian نبات الناردين 

ما هو نبات الناردين :
الفاليريان – Valerian هو عشب يستخلص من جذوره دواء . و يستخدم الفاليريان – Valerianغالبا لاضطرابات النوم، وخاصة عدم القدرة على النوم (الأرق). حيث أن الفاليريان – Valerian يبدو أنه يعمل كمهدئ للدماغ والجهاز العصبي.
الجنجل هو نبات تستخدم أجزاءه الجافة و المزهرة لانتاج دواء. و يستخدم الجنجل للقلق، وعدم القدرة على النوم (الأرق) واضطرابات النوم الأخرى .
الجابا – GABA هي مادة كيميائية تصنع في الدماغ تؤخذ عن طريق الفم للتخفيف من القلق وتحسين المزاج . وتعمل عن طريق اشارات المخ .
زهرة الباشن هو نبات تستخدم أجزاءه الموجودة فوق سطح الأرض لصنع دواء . وتستخدم لمشاكل النوم و القلق .

الاستخدامات :
الفاليريان – Valerian ربما يكون فعال في التغلب على عدم القدرة على النوم (الأرق).
لا توجد أدلة كافية على فاعلية الجنجل في علاج القلق و الأرق .
الابحاث الاولية تشير الى أن تناول الجابا – GABA يقلل من الإجهاد، والتوتر، والقلق، والارتباك، والاكتئاب في الناس تحت الضغط.
هناك بعض الأدلة على أن زهرة الباشن يمكن أن تقلل من أعراض القلق، وأحيانا على نحو فعال مثل بعض الأدوية
والوصفات الطبية .

الأثار الجانبية :

الفاليريان – Valerian يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الصداع، التهيج، عدم الارتياح، وحتى الأرق لدى بعض الناس. عدد قليل من الناس يشعرون بالخمول في الصباح بعد تناول الفاليرين – Valerian ، وخاصة في الجرعات العالية. فمن الأفضل عدم قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الخطرة بعد أخذ الفاليرين – Valerian . غير معروف مدى امان الفاليرين – Valerian للاستخدام طويل المدى . لتجنب الآثار الجانبية المحتملة عند التوقف عن تناول الفاليرين – Valerian بعد الاستخدام طويل المدى ، فمن الأفضل تقليل الجرعة تدريجيا خلا اسبوع الى اسبوعين قبل التوقف
نهائيا .
زهرة الباشن يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل الدوخة، الارتباك، عدم انتظام عمل العضلات . كان هناك أيضا تقريرا من حدوث الغثيانوالتقيؤ، والنعاس، وسرعة دقات القلب، وضربات قلب غير طبيعية في شخص واحد تناول زهرة الباشن 

تحذيرات عند الاستخدام : 

لا يستخدم مدة اكثر من شهر 
يستخدم لعمر فوق 12 سنة
الحمل أو الرضاعة
لا توجد معلومات كافية حول سلامة الفاليرين – Valerian و الجنجل و الجابا – GABA أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية . ابقي على الجانب الآمن وتجنبي استخدامه .لا تأخذ زهرة الباشن إذا كنت حاملا. فهي غير آمنة. هناك بعض المواد الكيميائية فيها قد تتسبب في تقلص الرحم.
الجراحة
الفاليريان – Valerian يبطئ من الجهاز العصبي المركزي. التخدير والأدوية الأخرى المستخدمة أثناء الجراحة تؤثر أيضا على الجهاز العصبي المركزي. الآثار المجتمعة للاثنين قد تكون ضارة.توقف عن تناول الفاليرين – Valerian قبل الجراحة المقررة بأسبوعين على الأقل . الجنجل يمكن ان يسبب الكثير من النعاس اذا تم أخذه مع الادوية التى تعطى أثناء و بعد الجراحة . توقف عن تناول الجنجل قبل الجراحة المقررة بأسبوعين على الأقل .زهرة الباشن يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي المركزي. فهي قد تزيد من آثار التخدير والأدوية الأخرى على الدماغ أثناء وبعد الجراحة. توقف عن تناول زهرة الباشن قبل الجراحة المقررة بأسبوعين على الأقل .
الاكتئاب
الجنجل يمكن أن يجعل الاكتئاب أسوا . تجنب إستخدامه .

التداخلات الدوائية :

ألبرازولام
الفاليريان – Valerian كيف يمكن أن تقلل من سرعة كسر الكبد لألبرازولام. أخذ الفاليريان – Valerian مع ألبرازولام قد تزيد من الآثار والآثار الجانبية لألبرازولام مثل النعاس.
الأدوية المهدئة 
الفاليريان – Valerian و الجنجل وزهرة الباشن قد يسببان النعاس والخمول. تسمى العقاقير التي تسبب النعاس والخمول المهدئات.أخذ الفاليريان – Valerian و الجنجل وزهرة الباشن جنبا إلى جنب مع الأدوية المهدئة قد تسبب الكثير من النعاس.
الأدوية التي يتم معالجتها من قبل الكبد
فاليريان – Valerian قد يخفض من ​​مدى سرعة كسر الكبد لبعض الأدوية. أخذ الفاليرين جنبا إلى جنب مع بعض الأدوية التي يتم معالجتها من قبل الكبد يمكن أن تزيد من الآثار والآثار الجانبية لبعض هذه الأدوية.

الجرعات :

هذه الجرعات تم استخدامها في بعض الابحاث العلمية
لعدم القدرة على النوم (الارق)
400-900 مجم فاليريان – Valerian قبل النوم بساعتين لمدة 28 يوما .
لاضطراب القلق العام
90 مجم من زهرة الباشن تم استخدامها في الابحاث العلمية
لا توجد معلومات عن جرعات تم دراستها في الابحاث العلمية لكل من الجنجل و الجابا لعلاج الأرق .

الناردين و الجنس :

تحتوي عشبة الناردين على خاصية رائعة و مفيدة جدا في الناحية  الجنسية لدى  الرجل، فهذه العشبة تساعد الرجل  على زيادة معدل القدرة الجنسية عنده، و تزيد من الهرمون الذي يعمل على تحفيز و تنشيط الرغبة  الجنسية عند الرجل، و  الجدير بالذكر أن نبات الناردين يعتبر من  النباتات التي تساعد الرجل في التحرر من التوتر النفسي أثناء المعاشرة الجنسية، و تعالج مشاكل الضعف الجنسي، و تزيد من عدد الحيوانات المنوية.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة