قسطرة للقلب

1:45 ص
قسطرة للقلب

يقول الطبيب انني قد احتاج قسطرة للقلب أو الشريان التاجى ، فما هي القسطرة!
 قسطرة القلب هي إجراء تداخلي يهدف لتشخيص وفتح ضيق وانسدادات شرايين القلب عن طريق إدخال ونفخ بالون صغير في الجزء المسدود داخل الشريان، وذلك بصفة مؤقتة بغرض المساعدة في توسيعه.
وتسمي القسطرة في هذة الحاله "تشخيصيه" اي لتشخيص الحالة.
 وإذا تم وضع أنبوب صغير "دعامة" وذلك للحفاظ على الشريان مفتوحاً تسمي في تلك الحالة "علاجيه" اي اننا قمنا بعلاج الحالة.
والدعامات نوعان، نوع لايحتوي علي دواء مانع للتجلط"دعامات عادية" و نوع اخر يحتوي علي دواء مانع للتجلط "دعامات دوائيه" وتفضل لمرضي السكر.
شرح مبسط للقسطرة :
 يتم إدخال صبغة سائلة في شرايين قلبك من خلال قسطرة " أنبوب طويل ورفيع يتم إدخاله إلى شرايينك، عادةً عن طريق شريان الفخذ" وعندما تملأ الصبغة شرايينك، تصبح الشرايين واضحة عند تصويرها بأشعة إكس وبالفيديو، حينها يتمكن طبيبك من رؤية مواقع الإنسداد داخل الشرايين. وإذا إكتشف طبيبك من واقع نتائج تصوير الشريان التاجي وجود إنسداد، فيمكن له في هذه الحالة أن يتخذ قراراً بتركيب دعامات في نفس الجلسة لتصبح القسطرة تشخيصيه وعلاجية في نفس الوقت.
تعليمات مهمه :
 يجب عليك التوقف عن الطعام والشراب قبل منتصف ليلة العملية وإجراء بعض الفحوص الروتينية، مثل اشعة علي الصدر و رسم القلب وموجات صوتيك علي القلب وتحاليل دم تشمل وظائف الكلي بشكل أساسي .
في المعتاد تستغرق عملية قسطرة القلب 300 دقيقة ولكنها قد تستغرق ساعة او اكثر في حالة تركيب دعامات حسب عدد الدعامات وصعوبة الضيق.
 لا تحتاج القسطرة إلى التخدير الكلي، ولكن تحتاج فقط الي تخدير موضعي في الفخذ مكان دخول القسطرة وبالتالي يبقى المريض مستيقظاً أثناء إجراء العملية.
بعد إجراء عملية قسطرة القلب :
 قد تحتاج للبقاء في المستشفي لمدة يوم واحد أو يومين، خصوصا اذا قمت بتركيب دعامه حيث يخضع قلبك في هذه الأثناء للمتابعة والرقابة، وقد يصف الطبيب لك أدوية مضادة لتجلط الدم، ويُفتَرَض أن تصبح قادراً على العودة إلى عملك أو مزاولة روتين حياتك العادي بعد أسبوع من إجراء عملية قسطرة القلب.
 وحينما تعود إلى منزلك بعد إنتهاء العملية، يتعين عليك شرب الكثير من السوائل كي تساعد جسمك على التخلص من الصبغة. كما يتعين عليك أيضاً تجنب التمارين الرياضية الشاقة ورفع الأشياء الثقيله.
للحفاظ على صحة قلبك بعد إجراء عملية قسطرة القلب، يتعين عليك ما يلي:
- الإقلاع نهائيا عن التدخين.
- خفض مستوي الكوليسترول في دمك.
- الحفاظ على وزن صحي.
- الحفاظ علي ضغطك و نسبة السكر في الدم.
 - ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بصورة منتظمة.
أحيانا تكون الانسدادات في الشريان التاجي كبيرة وصعبة ولا تصلح لتركيب الدعامات وقتها يكون الحل الوحيد هو اجراء جراحة قلب مفتوح لزرع شرايين تاجية ولكن تلك حكاية أخري.
مع تمنياتنا لقلوبكم بدوام الصحه والسعادة


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة