انغلاف الأمعاء عند الرضع Intussusception

11:54 ص
انغلاف الأمعاء عند الرضع Intussusception 



- الوبائيات والأهمية ؟؟ 
مرض غير شائع عند الرضع ولكنه غير نادر ، وتقدر النسبة حوالي 1-4 لكل 1000 رضيعا ، ويصيب الذكور ضعفي نسبة إصابة اﻹناث ، ذروة الحدوث بين 4-12 شهر ، تكمن أهميته في خطورته إذا أهمل وتأخر تشخيصه .
- أسبابه ؟
مازالت مجهولة عند الرضع ،تتهم بعض الفيروسات ، والبعض يربطه بإدخال الطعام الصلب في الغذاء ،وأحيانا بعض التشوهات الخلقية بالأمعاء ....
- ماهو الانغلاف وآليته ؟
هو دخول مفاجئ لعروة معوية ضمن عروة أخرى مثل التلسكوب او كما يقال بالعامية (فردة الجرابات ) وعادة تتم من عروة عليا ضمن عروة سفلى عند الرضع والأشيع هو دخول الدقاق ضمن الأعور ، فتنسد الأمعاء .
- عزيزتي الأم متى تشكين بانغلاف الأمعاء ؟؟
كل طفل عمره بين 4-12شهرا عادة (ولكن قد يكون أكبر او أصغر من ذلك ) كان يضحك وحالته العامة حسنة ثم بدأ فجأة ببكاء شديد جدا غير عادي مع شد وكبس واحتقان بالوجه وثني الفخذين على البطن ،ويرفض الرضاعة ولم تجد معه كل حالات التهدئة لمدة دقائق ثم نوب من همود وتوقف البكاء ثم معاودة البكاء ، ومع تقدم الوقت تبدأ الإقياءات الطعامية تتطور مع مرور الوقت إلى صفراوية ثم مخضرة برازية ، ويكبر البطن ويتوقف التبرز او يخرج برازا مخاطي مدمى كهلام الكرز  ، ومع تقدم الوقت قد يدخل الطفل بصدمة واختلاطات بسبب تموت وانثقاب الأمعاء والتهاب البريتوان واضطرابات شاردية وحماض استقلابي مهددا للحياة ، ومن هنا تأتي أهمية التشخيص والتدبير الباكر  .
- ماذا يجد الطبيب بالفحص السريري ؟؟
منظر مميز لسحنة الطفل وبكائه مع الشد والكبس والاحتقان بالوجه ، وقد يجد كبر بحجم البطن ، وقد تجس كتلة بطنية بالخاصرة اليمنى ، وبالمس الشرجي يجد المستقيم فارغا مع دم ومخاط على الإصبع الفاحصة (وهذا يتعلق بشدة وزمن الانغلاف ) .
- شعاعيا ؟
إيكو البطن يظهر منظرا وصفيا للانغلاف يدعى علامة الهدف  .
- التدبير ؟؟ انغلاف الأمعاء حالة إسعافية ملحة ،
يجب الشك بالانغلاف سريريا والتأكد منه شعاعيا ، وعند إثبات التشخيص يجب محاولة ردة بالحقنة الشرجية بمادة ظليلة مع متابعة بالتنظير أي برؤية المادة الظليلة ومتابعتها وتحت ضغط محدد كي لا يحدث انثقاب وتمزق بالأمعاء ، وفي حال تعذر رده بالحقنة ، يحتاج لتداخل جراحي من قبل جراح الأطفال حيث يرده بالتمسيد يدويا ، وفي حال تأخر التشخيص والمعالجة وكانت الأمعاء مزرقة او مسودة ،بمعنى متوذمة ومتموتة يضطر الجراح إلى استئصال القسم المتموت من الأمعاء  .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة