ما هي أسباب تساقط الشعر المنتشر ؟

3:14 ص
ما هي أسباب تساقط الشعر المنتشر ؟ 

أسباب تساقط الشعر المنتشر
هناك الكثير من الأسباب لتساقط الشعر المنتشر - فما سبب التساقط لديك؟




هناك أسباب مختلفة لتساقط الشعر المنتشر. وغالبًا ما يحدث ذلك فى حالات ضعف الجسم أو الذهن، على سبيل المثال من خلال التوتر، أو الإعياء، أو النظام الغذائي غير المتوازن، أو التقلبات الهرمونية. وهناك عوامل أخرى تتسبب فى ذلك، كالأدوية أو تقدم السن مثلاً.
بغض النظر عن السبب الفعلي للتساقط، فإن تساقط الشعر المنتشر يحدث بالطريقة نفسها: حيث يحدث خلل في نشاط جذور الشعر، مما يؤدي إلى توقفه تدريجيًا. ويؤدي ذلك إلى حدوث خلل في دورة نمو الشعر. ومن ثم، يحدث تساقط الشعر.
التوتر والمجهود الذهني :
في هذه الآونة، يشعر الكثيرون بأن حياتهم أصبحت مليئة بالتوتر والضغط العصبي - مما يؤثر بدوره على الشعر. ولسوء الحظ، لا يمكن دومًا تجنب التوتر ببساطة، كالتوتر الذي يحدث في العمل مثلاً.
النظام الغذائي والتغذية غير المتوازنة :
تتسبب العادات الغذائية غير المتوازنة - سواء التي ترجع إلى اتباع نظام غذائي، أو بسبب الإصابة بمرض ما -في ضعف الجسم بأكمله، ومن شأنها أيضًا أن تتسبب في تساقط الشعر.
التقلبات الهرمونية :
تعد التقلبات الهرمونية أحد الأسباب الرئيسية وراء تساقط الشعر، كما هي الحال عند انقطاع الطمث، أو التوقف عن تناول أقراص منع الحمل. ومن ناحية أخرى، يمكن أن تكون الرضاعة بعد الولادة سببًا في تساقط الشعر أيضًا. لكن ولادة طفل جديد تعتبر في حد ذاتها حدثًا سعيدًا، ولكنه يؤدي إلى حدوث تغييرات عظيمة في أجسام الأمهات الحوامل. ومن ثم، يمكن أن يعاني الشعر الصحي من اختلال التوازن، وتعاني الكثير من السيدات من تساقط الشعر بشكل ملحوظ يتطلب معالجته.

الأمراض والأدوية :
قد يؤثر العديد من الأمراض على حالة نمو شعرك. وتشمل هذه الأمراض: بعض الأمراض الجلدية والأمراض المزمنة، مثل السكر، أو الروماتيزم وداء كرون، أو أشكال العدوى المصاحبة للحمى. وغالبًا ما يحدث هذا النوع من تساقط الشعر بعد عدة أسابيع من الإصابة بالمرض، لذلك غالبًا ما ننسى السبب الذي يقف - كعدوى البرد المصحوب بالحرارة مثلاً - وراء تأثر الشعر وتساقطه بشكل ملحوظ.
يمكن أن يتسبب تناول بعض الأدوية أيضًا في حدوث تساقط الشعر. وفي هذه الحالة أيضًا، لا يكون تساقط الشعر ملحوظًا إلا بعد عدة أسابيع من بدء العلاج.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة