الحلبة: النبات الذي لا يستغني عنه أي بيت فوائد رائعة

1:12 ص
الحلبة: النبات الذي لا يستغني عنه أي بيت


الحلبة عشب حولي يتراوح ارتفاعه ما بين 20- 60 سم. لها ساق جوفاء وتتشعب منه فروع صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهرالأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحول إلى ثمار على شكل قرون معقوفة طول كل قرن حوالي 10 سم وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية وهي ذات لون أصفر مائل إلى الخضار.

منذ القدم أثبتت فوائد كثيرة للحلبة، وقد جاءت في بعض الأحاديث النبوية باسم (الفريقة)، وصنفها الكثير من الأطباء العرب كعلاج للمشاكل الهضمية والتنفسية وتقوية الدم وغيرها حتى أن بعضهم قال: "لو علم الناس فوائدها لاشتروها بوزنها ذهبا" ! ولو أردنا أن نفتح الباب لوصف فوائد الحلبة لاحتجنا إلى مقالات طويلة، لكن نكتفي هنا بذكر أبرزها:
-  لمشاكل السكري: أشارت العديد من الدراسات إلى فوائد الحلبة في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وذلك لو أخذت مع الوجبات بمقدار ملعقة واحدة كبيرة لكل وجبة.
-  لتخفيف آلام الطمث: أخذ ما يقارب ملعقة صغيرة من مسحوقها ثلاث مرات يوميا مع العسل أو الحليب في الأيام الثلاث الأولى من كل دورة، يساعد إلى حد كبير في تخفيف آلامها وتهدئتها.
- تحسين الأداء الرياضي و تخفيف الوزن: في دراسة أجريت في الهند وجدت أن أخذ نصف جرام من مسحوق الحلبة يوميا لمدة ثمانية أسابيع يقلل من الدهون المتراكمة في الجسم ويرفع من مستويات التستوستيرون مما يحسن الأداء الرياضي للشباب.
- لتخفيف مشكلة حرقة المعدة: تناول فنجان من شاي الحلبة قبل الوجبات الرئيسية بربع ساعة يحسن إلى حد كبير من مشاكل الحرقة.
- زيادة إنتاج الحليب لدى المرضع لدى الكثير من النساء.
-  مضاد اكسدة قوية: مما يساعد على شفاء حالات الاكزيما والصدفية الجلدية.
- طاردة للبلغم: في حال شرب شايها مع العسل الطبيعي فإنها تطرد البلغم من الصدر.
- مقوية للدم فاتحة للشهية

التخلص من رائحة_الحلبة في العرق:
يدرك الكثير من الناس فوائد الحلبة لكنهم يترددون بشأن استخدامها لأن لها رائحة قوية في العرق. ولحل هذه المشكلة وجد المعظم أن أفضل طريقة هو اضافة نبات عطري آخر في شاي الحلبة. مثلا أوراق الليمون أو قشور الليمون، أو النعنع، أو الميرمية، وما شابه.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة