التبول المؤلم عند السيدات

1:54 ص

التبول المؤلم عند السيدات




حالة منتشرة تصيب الملايين من السيدات البالغات بنسبة 26% منهن كل سنة، وتسبب لهن الإزعاج والقلق، وتؤثر على جودة و نمط حياتهن .

 إنه يظهر عادة كوجع في الصماخ البولي، أي فوهة الإحليل عند الانثى ، أو كألم أو حارق أو نخر في العجان أثناء أو بعد التبول، ويعود عادة إلى التهاب في مثلث المثانة، أو في الإحليل، حيث أن مرور البول عبرها يثير مستقبلات الألم داخلها، أو نتيجة التهاب في أشفار المهبل، مع حدوث تلك الأعراض السريرية عندما يلتطم بها البول، وبعكس ما يعتقده معظم الأطباء، فإن تلك الحالات لا تمثل دائما الالتهاب البولي في المثانة أو الإحليل.
 كذلك التهاب المهبل هو أحد أسباب الألم الذي تشعر به المرأة أثناء التبول، وهذا الالتهاب من الأسباب الرئيسية للتبول والألم،
 وأهم أسبابه: الفطريات، وجرثومة غارديني المهبلية التي قد تحدث ألما أثناء التبول، مع أو بدون إفرازات مهبلية أو أعراض تناسلية توحي بوجوده كوجود ضائعات مهبلية، أو رائحة كريهة، أو الحكة، أو الألم أثناء الجماع.
 ويتم التشخيص بفحص دقيق على المهبل، والقيام بالتحاليل المجهرية والمزرعة على المفرزات، ويتركز العلاج على نتائج التحاليل، ويشمل المضادات الحيوية، أو المضادات الفطرية.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة