كيفية علاج التبول الليلي عند الأطفال

8:38 م
كيفية علاج التبول الليلي عند الأطفال

١- يجب أن يفهم الأهل إن التبول الليلي هو عملية لا إرادية لا يشعر أو يحس بها الطفل لذلك العقاب و الضرب و الصراخ لا يجدي نفعاً في العلاج و إن الطفل سيتحسن لوحده مع مرور الوقت .
٢- يجب تشجيع الطفل و إفهامه ان جميع الأطفال بعمره يعانون من نفس المشكلة حتى لاتتأثر نسيته و تسوء الحالة و عدم السخرية و الضحك عليه.
٣- عند حدوث التبول الليلي إجعلوا الطفل هو المسؤول عن تغيير أغطية الفراش و تغيير ملابسه و وضع الملابس المبتلة في الغسالة .
٤- عمل جدول أسبوعي حيث يقوم الطفل بوضع علامة ✔️ على الأيام الجافة مع مكافئته بهدية رمزية عن كل يوم لا يتبول على نفسه ليلاً و علامة ✖️ عند كل يوم يتبول به .
٥- عدم تناول السوائل أو الماء قبل النوم بساعتين أو ثلاثة ساعات ( الكمية القصوى المسموحة هي ٦٠ - ٩٠ مل فقط ).
٦- تجنب السكريات و التوابل و الكافئين ( الشاي، الشوكولاتة، البيبسي ) بعد الساعة الرابعة عصراً .
٧- إيقاظ الطفل بعد نومه ب (٢-٣ ساعات) و أخذه للحمام للتبول يساعد في بعض الحالات .
٨- تدريب الطفل على الأحتفاظ بالبول في المثانة لأطول مدة ممكنة خلال النهار قد يفيد في بعض الحالات .
٩- إستخدام جهاز التنبيه أو الإنذار الصوتي للتبول الليلي Bedwetting Alarm
 مبدأ عمل الجهاز عند الاطفال و المراهقين هو أن القطعة القماشية او البلاستيكية للجهاز الحساسة للسوائل بما فيها البول , و عندما يكون الطفل او المراهق نائماً و تحدث عملية التبول اللاإرادية فإن القطرات الأولى من البول ستؤدي بمجرد ملامستها للقطعة القطعة القماشية او البلاستيكية الحساسة للسوائل إلى إطلاق شارة كهربائية عبر السلك الذي يصل إلى المنبه الصوتي و الذي يصدر صوتاً يؤدي إلى إيقاظ الطفل أو المراهق من النوم من أجل الذهاب إلى الحمام و إفراغ البول هناك بشكلٍ طبيعي بدلاُ من تبليل الثياب و نسبة نجاح عمل الجهاز هي ٣٠-٦٠٪ و يجب إستخدامه لفترة جيدة و لكن النكس شائع بعد إيقافه .
١٠- العلاج الدوائي و يستخدم تحت إشراف الطبيب
(١)الديسموبريسين أسيتات Desmopressin Acetate 0.2-0.6 mggبشكل حبوب تعطى وقت النوم و لمدة ٣-٦ شهور و تبلغ نسبة نجاح العلاج به أكثر من ٤٠٪ و يستخدم عند الأطفال بعمر أكبر من ست سنوات و يجب أن لا يستخدم عند الأطفال الذين يعانون من الأقياء و الإسهال أو من فرط شرب الماء polydepsia .
(٢) المضادات الكولينيرجية Anticocholinergic مثل Oxybutynin 5 mg أو  tolterodine 2 mg و تستخدم للحالات المعندة من البوال الليلي .
(٣) مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة tricyclic antidepressantss مثل الايميبرامين imipramine و نسبة نجاحها ٣٠-٦٠٪ و يحذر استخدامها بوجود اضطرابات قلبية عند الطفل .
١١- ممكن الدمج بين اكثر من علاج تحت إشراف الطبيب و لا ننسى علاج الأسباب الأخرى إن وجدت مثل التهاب المجاري البولية أو الإمساك أو الديدان و إستئصال الناميات الأنفية إذا كانت تسبب الشخير و النوم العميق .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة