ما هي أسباب الإجهاض

1:31 ص
ما هي أسباب الإجهاض ؟!

1. خلل كروموسومي في الجنين. من أهم أسباب الإجهاض، كما هو معروف، فإن إمكانية حدوث مثل هذا الخلل تزداد مع تقدم عمر الأم. لدى الحوامل قبل سن الـ 30، فان احتمال حدوث الخلل الكروموسومي يكون حوالي 15٪، بينما في سن ال 40 يصل إلى 25 ٪، وفي سن الـ 45 يصل إلى 50٪. حوالي 99 ٪ من الأجنة التي يكون لديها خلل كروموسومي لا تتطور وتسقط بعد عدة أسابيع من حدوث الحمل
.
2. عدم التوازن الهرموني. مستويات منخفضة من هرمون البروجسترون تسبب لعدم تطور  جدران الرحم. هناك رأي يقول بأن هذا يسبب لحدوث الإجهاض. وقد أظهرت الدراسات الكمية أن انخفاض مستوى هرمون البروجسترون تحت ال 15 ميكرون في الملليمتر الواحد يسبب للإجهاض.
3 . ضعف عنق الرحم. وهو ما يؤدي إلى عدم قدرة عنق الرحم على أن يبقى مغلقا ويحافظ على الحمل.
44. "انشغال" جزء من الرحم. على سبيل المثال، حاجز جزئي في الرحم أو وجود ورم ليفي كبير.
5 . الأمراض التلوثية الحادة. يمكن أن تكون من أسباب الإجهاض، وخصوصا عندما يتعلق الأمربالسلمونيلا، الحصبة، الحصبة الألمانية، جدري الماء، الهربس، الزهري، داء المقوسات وفيروس التسيتومجلو. هناك رأي يقول، أن بعض الفطريات يمكن أيضا أن تؤدي لحدوث الإجهاض.
6. أمراض المناعة الذاتية. هناك نوعين من الأجسام المضادة ترتبط بأسباب الإجهاض وهي:
• الاضداد المضادة للفوسفوليبيد (antiphospholipid -anticardiolipinn) - يمكن أن تسد الأوعية الدموية من ناحية التي يتم فيها انغراس الجنين.
 • مضادات تخثر الدم- تؤدي لمشاكل في تخثر الدم، وهذا يسبب لمشكلة في المشيمة وفي تثبيت الجنين.
7 . أسباب بيئية. التلوث البيئي وتلوث الغذاء والماء بالمواد الكيميائية المختلفة- كل هذه تضر بالجنين.
8 . عوامل الخطر. عوامل مثل التدخين، مواد الصبغ والمواد المرافقة، الأدوية، الكحول، الأشعة السينية على جميع انواعها وغير ذلك.
9. نقص التغذية. أشهرها هو نقص فيتامين B9، الضروري لتكاثر الخلايا ونقصه يشكل عامل مثبت كأحد أسباب الإجهاض.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة