عند قراءة تحليل السائل المنوي يجب الانتباه لعدد من الأرقام

2:00 م
عند قراءة تحليل السائل المنوي يجب الانتباه لعدد من الأرقام 



1 ـ الحجم : يجب أن لا يقل عن 1 ملميمتر لأن السائل القليل قد يؤثر على إمكانية الحمل .
2 ـ التميع واللزوجة : يجب ألا تكون اللزوجة عالية والتميع يجب ألا يزيد عن 45 دقيقة , زيادة اللزوجة وطول زمن التميع أكثر من ساعة قد يكون العلامة الأولى على وجود دوالي الحبل المنوي .
3 ـ العدد : يجب أن لا يقل عن 20 مليون نطفة في المليمتر الواحد من السائل , عدد أقل من 20 مليون يدل على ضعف , وعدد أقل من 10 مليون يصبح احتمال الحمل ضئيل جداً .
4 ـ الحركة : تقسم إلى عدة أنواع : Active Very أي سريعة جداً وأحياناً تسمى تقدمية أو A , وActive أي نشيطة أو B , وبطيئة أو في المكان أو C ,و ميتة ... يجب أن يكون مجموع A + B يعادل 65% من النطاف , أي ثلثا النطاف يجب أن تكون حركتها نشيطة كي تدخل الرحم وتصل البويضة وتلقحها , وبالتأكيد النطاف المتحركة في المكان C أو الميتة لن تدخل الرحم ... حركة أقل من 50% تعني ضعف , وأقل من 30% تصبح إمكانية الحمل صعبة , أما حركة 5 - 10% فتعني ضعف شديد جداً ...
5 ـ الأشكال الشاذة : بعض نسخ معمل النطاف تكون مشوهة وشاذة وهذا أمر طبيعي في كل معمل , ولكن نسبة الأشكال الشاذة في معمل النطاف يجب ألا تزيد عن ثلث النطاف 30% , يعني إذا كانت نسبة الأشكال الشاذة 45% فهناك بالتأكيد مشكة كبيرة .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة