كيفية علاج نزلات البرد التنفسية و السعال عند الأطفال ؟

8:34 م
كيفية علاج نزلات البرد التنفسية و السعال عند الأطفال ؟


تكثر النزلات التنفسية عند الأطفال في فصل الشتاء و يكاد لا يخلو بيتاً من طفل أو بالغ مصاب بها خلال هذه الفترة و سنورد هنا مجموعة من النصائح و التوصيات لعلاج نزلات البرد و السعال عند الأطفال و إن تم الإلتزام بها ستؤمن الشفاء لأطفالكم بنسبة عالية‏ … أن شاء الله … مع أنها لاتغني عن زيارة الطبيب خصوصاً في حال عدم التحسن أو إستمرار الأعراض لفترة طويلة … و الله الموفق 
الادوية التي بدون وصفة تلون باللون الاحمر
١- المحلول الملحي الفيزيولوجي Normal Saline 
* يساعد المحلول الملحي الفيزيولوجي على تخفيف الإحتقان و السيلان الأنفي و خصوصاً عند الرضع بأعمار أقل من ٦ شهور و يوجد شكلين صيدليين منه ( قطرات أنفية و بخاخ أنفي ) و تستخدم بوضع ١-٢ قطرة / بخة في كل فتحة أنفية من ٨-١٠ مرات يومياً.
٢- الإكثار من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية خصوصاً عند الرضع بعمر أقل من ٦ شهور.
٣- الإكثار من السوائل الدافئة عند الأطفال بعمر أكبر من ٦ شهور مثل الماء المغلي، اليانسون، البابونج، شاي الأعشاب، الزنجبيل، عصير التفاح، حساء الدجاج و غيرها أما الرضع بعمر أقل من ٦ شهور فلا تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP بإعطائهم أي نوع من السوائل عدا حليب الأم أو الحليب الصناعي.
٤- تنظيف الأنف بإستخدام شفاطة الأنف المطاطية Nasal Bulb or Aspirator للتخلص من المفرزات الأنفية العالقة التي تعيق التنفس و تعتبر طريقة فعالة عند الرضع بأعمار أقل من ٦ شهور بينما قد تجد الأم صعوبة بتنظيف الأنف عند الأطفال الأكبر سناً ( أقرأوا أول تعليق للتعلم كيفية تنظيف الأنف بهذه الطريقة ).
٥- إستنشاق بخار الماء الدافئ بواسطة أجهزة التبخير أو الترطيب Cool-Mist Humidifiers & Vaporizers تساعد على ترطيب الجهاز التنفسي و التخلص من المفرزات التنفسية.
٦- إذا كان الطفل يعاني من صعوبات في التنفس أثناء النوم تؤثر عليه فمن الممكن رفع رأسه بوسادة صغيرة.
٧- إذا عانى الطفل من تخريش و إحمرار في الجلد حول فتحة الأنف فمن الممكن دهنه بالفازلين الطبي ٢-٣ مرات يومياً.
٨- إذا كان الطفل يعاني من إنسداد في ألأنف و عمره أكبر من سنتين فيمكن إستخدام الزيوت العطرية مثل كالمنثول (زيت النعناع) والكافور والأوكالبتوس (زيت شجرة الكينا) و الفيكس حيث يدهن صدر الطفل بها ( و ليس تحت الأنف ) قبل النوم حيث بينت الدراسات فائدتها في تحسن الأعراض و النوم.
٩- إذا كان الطفل يعاني من إنسداد شديد في الأنف و عمره أكبر من سنتين فمن الممكن إستخدام مضادات الإحتقان الأنفية مثل مركبات Xylometazoline, Oxymetazoline,  بوضع ١-٢ قطرة في كل أنف صباحاً و مساءً و لمدة ٣ أيام فقط.
١٠- العسل يساعد على تخفيف السعال و الأحتقان و ألم الحلق المصاحب لنزلات البرد و يعطى للأطفال بعمر أكبر من سنة و بمقدار ٥-١٠ مل يومياً.
١١- في حال إرتفاع الحرارة فمن الممكن إعطاء الأدوية الخافضة للحرارة و هو الطريق الأفضل لخفض الحرارة و نستخدم أما ACETAMINOPHEN و المعروف بالسيتامول أو الأدول أو التيمبرا و بمقدار ( ١٠-١٥مغ/كغم ) في الجرعة و يمكن إعطاءه كشراب أو تحاميل و يمكن تكرار الجرعة كل (٤-٦ ساعات) على أن لا تتجاوز خمس جرعات في اليوم أو نستخدم IBUPROFEN و المعروف بالبروفين أو البروفينال و بمقدار ( ١٠-١٥مغ/كغم ) في الجرعة و يمكن إعطاءه كشراب أو تحاميل و يمكن تكرار الجرعة كل (٦ ساعات) ولا يعطى للأطفال بعمر أقل من ٦ أشهر.
١٢- بينت الدراسات الطبية أن إعطاء الزنك Zinc يساعد على تقليل مدة المرض و يمكن إعطاءه كشراب أو حبوب حسب العمر و كما يلي :
* ٦ شهور - ٣ سنوات : ٢.٥ مغ / اليوم 
* ٤ - ٨ سنوات : ٥ مغ / اليوم
* ٩ - ١٣ سنة : ١٠ مغ / اليوم
* ١٤-١٨سنة : ١٥ مغ / اليوم
١٣- يمنع إستخدام أدوية الرشح و السعال للأطفال بعمر أقل من ست سنوات نهائياً لعدم فعاليتها في العلاج و لكثرة آثاراها الجانبية الخطيرة.
١٤- يمنع إستخدام المضادات الحيوية نهائياً و بكل الأعمار لعلاج نزلات البرد و السعال حيث ليس لها أي دور علاجي.
د. معاوية العليوي

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة