krentenbaard الحصف الجلدي (القوباء)

1:18 ص

لدى طفلي بثور حمراء مسببة للحكة على وجهه. ماذا يمكن أن يكون ذلك؟

krentenbaard الحصف الجلدي (القوباء)



قد يكون طفلك مصاباً بالقوباء، والتي تظهر أولاً على شكل بثور حول فمه وأنفه، ولكن يمكن أن تمتد إلى أجزاء أخرى من جسمه. وبحسب نوع القوباء، قد تكون البثور صغيرة وتنفجر بسهولة، أو ربما كبيرة وتستغرق بضعة أيام للإنفجار. 

ما هو مرض الحصف الجلدي
يعتبر مرض الحصف الجلدي  من اشهر الامراض البكتيريا التى تصيب الاطفال بصفة خاصة فى فترات ما بين سن 3 الى 14 سنة وهى فترات الحضانة والمدرسة والتى تظهر فى وجه الطفل غالبا
الأعراض
 القرح الجلدية الحمراء. السعال. ظهور بثور مملوءة بسائل غير مؤلمه. تقرحات عميقة.
سباب تساعد على زيادة او ظهور الحصف الجلدي
البيئة الغير نظيفة
الاماكن المزدحمة بالاطفال
درجة الرطوبة والحرارة العالية وبخاصة فصل الصيف
التعرق الزائد
سوء النظافة الشخصية


أنواعة
 : 1- الحصف الغير فقاعي : هذا هو الشكل الأكثر شيوعا، وهذا النموذج يكون في البداية علي شكل حطاطات صغيرة حمراء مماثلة للدغات الحشرات. هذه الآفات تتطور بسرعة إلى حويصلات صغيرة وبثرات. هذه العملية كلها تستغرق حوالي أسبوع واحد. غالباً ما تبدأ هذه الآفات حول الأنف وعلى الوجه، ولكن في كثير من الأحيان أقل من أنها قد تؤثر أيضاً على الذراعين والساقين. قد يكون هناك تضخم الغدد الليمفاوية. 2- الحصف الفقاعي : هذا النوع من الحصف تسببه البكتيريا التي تنتج السم الذي يسبب انفصال بين طبقة الجلد العلوي (البشرة) والطبقة السفلى وهذا يؤدي إلى تشكيل فقاعه. الفقاعات يمكن أن تظهر في مناطق الجلد المختلفة، وخاصة الأرداف والجذع. هذه البثور هشة وتحتوي على سائل أصفر اللون واضح. السن الأكثر عرضة لإصابة : هو أكثر شيوعا في الأطفال (خصوصاً 2 – إلى 5 سنوات من العمر) منه عند البالغين.

كيف يصاب طفلي بالقوباء؟

القوباء مرض جلدي شديد العدوى. ويمكن أن تدخل البكتيريا إلى جسم طفلك من خلال قروح البرد (تقبيلة أو عقبول السخونة)، أو الجروح، أو الكشوط، أو الأكزيما، أو غيرها من مناطق البشرة المصابة أو الحساسة. 

قد يلتقط طفلك العدوى البكتيرية بسهولة إذا كان على اتصال وثيق مع شخص مصاب بالقوباء. كما يمكن أن يصاب به أيضاً عن طريق لمس اللعب أو الملابس أو المناشف التي استخدمها شخص مصاب. 
العلاج 

كيف يمكنني منع طفلي من نقل القوباء إلى الآخرين؟

سيكون طفلك ناقلاً للعدوى لمدة أربعة إلى 10 أيام قبل ظهور الطفح الجلدي بوضوح. لذلك من الصعب وقف انتفال القوباء منه إلى الآخرين. إن إبقاء طفلك بعيداً عن الأطفال الرضع والأطفال الصغار الآخرين وتركه في المنزل إذا كان يذهب إلى الحضانة أمر هام واساسي. احرصي على القيام بذلك حتى تتقشر جميع مواضع القوباء، أو بعد يومين من بداية علاجه بالمضادات الحيوية. يمكنك أيضاً اتباع خطوات النظافة التالية لحماية بقية أفراد أسرتك من القوباء:
  • أبقي صابون طفلك وفوطه ومناشفه ومفرش سريره وفرشاة شعره وملابسه بعيدة ومنفصلة عن تلك التي تخص أفراد الأسرة.
  • اغسلي مفارش سرير طفلك ومناشفه وملابسه على درجة حرارة عالية بعد استخدامه لها. اغسلي أيضاً أي لعب أطفال طرية، وقومي بمسح وتتظيف اللعب البلاستيكية أو الخشبية بالمنظفات والماء الدافئ.
  • تأكدي من أن جميع من في منزلك يغسلون أيديهم بالماء والصابون بانتظام.
  • قومي بتغطية أي جروح أو كشوط على جلد طفلك بضمادات الجروح، وعالجي أي إصابة بالأكزيماأو غيرها من الحالات التي تؤدي إلى حدوث جرح في البشرة.

عادة يتم علاجها من خلال أخذ المضادات الحيوية المناسبة , ولكن حتى لا تتكرر ننصح الطفل المريض بأخذ المجموعة المضادة للجراثيم فهي تعمل على قتل الجراثيم المستوطنة في المنطقة كما أنها تعمل على رفع مناعة الجسم والمجموعة تتكون من زيت وخل كل من إكليل الجبل والزنجبيل والميرمية والبابونج والينسون وزيت الشومر وزيت الزعتر وخل المليسة
مع ملاحظة :
أن القاعدة عندنا في نظام الغذاء الميزان أن الأطفال تحت سن 5 سنوات أو من هم تحت وزن 20 كيلوا غرام , يأخذون ربع جرعة الكبار , في حين أن الأطفال الذين عمرهم فوق 5 سنوات أو أكثر من عشرين كيلو وزنا وحتى وزن 50 كيلوا يأخذون نصف جرعة الكبار , وبعد ال 50 كيلوا من الوزن يمكنهم أخذ جرعة كاملة مثل الكبار ، ولا يجوز استخدام الأعشاب للأطفال تحت عمر السنة إلا في بعض الحالات الخاصة

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة