Cholesterol الكولسترول

5:42 م
Cholesterol الكولسترول


تعرف على الكولسترول: الكولسترول هو مادة دهنية شمعية يتم انتاجه في الكبد ، وهو ماده أساسية في تكوين أغشية الخلايا في جميع أنسجة الكائنات الحية . ارتفاع الكولسترول يؤدي الى ترسب الكولسترول الضار LDL في جدار الشرايين وبالتالي السكتة القلبية أو الدماغية
الكوليسترول نوعان أحدهما جيد ومفيد والآخر ضار للصحة. 
في حالة ارتفاع مستويات الكولسترول الضار LDL مقابل تدني مستويات الكولسترول الحميد HDL تصبح لدينا حالة تعرف باسم دسليبيدميا، وهي تشكل عامل خطر مهم للإصابة بأمراض نقص تروية القلب والسكتة الدماغية نتيجة ترسب الدهون في جدران الأوعية الدموية وبالتالي الاعتلال . 
كولسترول LDL : الكولسترول السيء (ينقل الدهون من الكبد إلى الدم) النسبة الطبيعية بالدم حتى 160 ملغ / ديسيلتر للأشخاص اللذين ليس لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض الشريان التاجي ؛ 130 ملغ / ديسيلتر للأشخاص مع عوامل الخطر مثل التدخين ؛ حتى نسبة 100 ملغ / ديسيلتر لمرضى السكري، ضغط الدم ؛ وحتى 70 ملغ/ديسليتر لمرضى القلب. 
كولسترول HDL: الكولسترول الجيد (ينقل الدهون من الدم إلى الكبد) اي ينظف الوعيه الدمويه من كولسترول LDL , 
النسبة الجيدة أعلى من 40 ملغ / ديسيلتر لدى الرجال و50 ملغ / ديسيلتر لدى الإناث. 
فحص الدهون يجب أن يبدأ في سن 35 لدى الرجال وسن 45 لدى النساء وفي سن 20 للرجال والنساء الذين يعانون من عوامل الخطر للإصابة بأمراض الشريان التاجي وتشمل الاشخاص مع: مرض السكري، تاريخ عائلي من مرض القلب، تاريخ عائلي من ارتفاع الكوليسترول في الدم. التاريخ الشخصي لعدة عوامل خطر مرض الشريان التاجي (على سبيل المثال، التدخين وارتفاع ضغط الدم) 
الكولسترول مادة دهنية شمعية ارتفاعه يؤدي الى ترسب الكولسترول الضار LDL في جدار الشريين وبالتالي السكتة القلبية أو الدماغية.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة