ما هو الفرق بين مرض السكري الكاذب وداء السكري؟

8:26 م
ما هو الفرق بين مرض السكري الكاذب وداء السكري؟


هناك نوعين من مرض السكري،
مرض السكري الكاذب وداء السكري ويختلفان في نواح كثيرة.
على الرغم من أنهما يشتركان في الاسم الشائع: (السكري ).
الاسباب التي تقف وراءهما والاعراض لكليهما مختلفه, داء السكري هو الأكثر شيوعا بين الاثنين، كما انه المرض الذي يؤثر على نمط الحياة بشكل كامل فهو يؤثر على عملية التمثيل الغذائي في الجسم. ,كما ان زياده معدل وحالات الحياه المقيمه, التوتر، وانخفاض النشاط البدني هي في معظمها بسبب داء السكري ، على الرغم من وجود بعض الأسباب الأخرى مثل أمراض المناعة الذاتية والتي قد تقف وراء ذلك.
يمكن لبعض إصابات الرأس الشديدة، والأورام، أو بعض الامراض بعينها ان تؤدي إلى مرض السكري الكاذب.
وهنا مزيد من المعلومات حول مرض السكري الكاذب وداء السكري والخلافات بينهما.
ما هو مرض السكري الكاذب؟
نتيجة لبعض الإصابات أو الأمراض الفيروسية،فان منطقه ماتحت المهاد(الهيبوثلاموس) او الغده النخاميه تتعرض للتلف ويمكن ان تصبح غير قادره على إنتاج هرمون الفاسوبريسين, في بعض الاحيان، قد يكون خلل في الكلى أو تلف نتيجة لأسباب معينة مما يؤدي إلى عدم القدرة على الاستجابة للفاسوبريسين.
وهذاالنقص في الفاسوبريسين أو عدم القدرة على الاستجابة للفاسوبريسين يدفع الجسم الى فقدان المياه من خلال التبول المفرط.
وهذا هو المعروف باسم مرض السكري الكاذب.
ما هو مرض داء السكري؟
داء السكري يختلف عن مرض السكري الكاذب أساسا في الهرمون المشارك . فعندما يتعلق الأمر بمرض السكري، فهرمون الانسولين هو المعني، والذي يفرزه البنكرياس، والذي تمتصه الخلايا في الجسم على شكل رسالة لاستخدام الجلوكوز الموجود في الدم, . عندما يكون البنكرياس غير قادر على إفراز الأنسولين أو عندما تكون الخلايا في الجسم تطور مقاومة للأنسولين، فان جلوكوز الدم لن يمكن استخدامه. هذا هو المعروف باسم داء السكري.
ما هي الفوارق بين داء السكري ومرض السكري الكاذب؟
الهرمونات المشاركه والمتدخله في حال مرض السكري الكاذب، عدم وجود هرمون الفاسوبريسين او عدم قدره الكليتين للرد عليه ومعالجته، وهو الهرمون الذي يعرف أيضا باسم مكافحة مدر للبول هرمون (ADH)، والذي يتم تصنيعه من قبل تحت المهاد(الهيبوثلاموس) في الدماغ ويفرج عنه من قبل الغدة النخامية الموجوده بالقرب منه حيث كما هو الحال في مرض السكري، فهرمون الانسولين الذي يفرز من قبل خلايا البنكرياس الموجوده بالقرب من المعدة، وتكون إما ناقصة أو الجسم غير قادر على الرد عليها ومعالجتها.ماذا يتجاوز ذلك؟
عند أولئك الذين يعانون من مرض السكري الكاذب،فان كثره التبول هو احد نتائج زيادة تركيز الأملاح أو الشوارد الموجودة في الجسم. هذا هو المعروف باسم فرط صوديوم الدم.
في داء السكري،ولأن الجسم لا يمكنه معالجة الجلوكوز الموجودة في الدم، والتي اما ان تكون جلوكوز زائده في الدم، أو مستويات منخفضة جدا من الغلوكوز موجوده في الدم و ذلك بسبب النشاط البدني أوبسبب تناول الانسولين،وان كان هذا هو الحال فقط عندما لايكون هناك تحكم وسيطره مناسبه علي سكر الدم وصحه الشخص.
• أسباب التبول الزائد..
التبول الزائد هو واحد من أعراض على حد سواء داء السكري ومرض السكري الكاذب ولكن السبب في هذا العرض(التبول الزائد) في مرض السكري الكاذب هو ان الكليتين اما
لا تتلقيان أي هرمون لمكافحة مدر للبول أو أنهما غير قادرين على الرد عليه ومعالجته. هذا ما يحد من قدرة الكليتين على اعاده امتصاص المياه الى مجرى الدم لمنع الجفاف.بينما في مرض داء السكري فان عرض(التبول الزائد) يرجع فقط إلى وجود فائض من السكر في الدم، وهي حالة تعرف باسم فرط سكر الدم. , فتحاول الكليتين التخلص من هذا الجلوكوز الزائد من خلال التبول، مما يؤدي إلى(التبول الزائد).
اختلافات اخرى في الاعراض..
في مرض السكري الكاذب، فان عرض(العطش الشديد) يرجع إلى كثرة التبول أو بسبب الأضرار التي لحقت ب (آلية )العطش نفسها ,بينما في داء السكري ،يحدث ذلك فقط عندما يكون هناك ارتفاع السكر في الدم.
عرض (النهام) من الاعراض التي تحدث في مرض داء السكري ولاتحدث في مرض السكري الكاذب على الرغم من أنه قد يبدو من الصعب التعامل مع مرض السكري والتفاؤل بشأن العلاج منه، فان هناك كثيرون في هذا العالم، الذين يعانون من مرض السكري الكاذب وداء السكري،و الذين أخذوا أرواحهم بأيديهم، وبدأوا العمل على أنفسهم للحصول علي صحه عاليه وجوده أفضل من المعيشة..
يمكن للتغذية السليمة والنشاط البدني المناسب، مع اخذ العلاج والدواء في الوقت المناسب دائما ان يجعل حياة أكثر سعادة وأكثر سهولة.. .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة