أعراض الاضطراب النفسي

8:43 م
أعراض الاضطراب النفسي



تشخيص الاضطراب النفسي ليس بالأمر السهل، و لا سيما أنه يتعلق بأمور ذاتية تمس جوهر الشخص من حيث المشاعر و الأحاسيس و الأفكار، ثم السلوك.
لذلك يجب الحرص الشديد أثناء عملية التشخيص، و لا يصح لغير المختص أن يقوم بهذه العملية التي تحتاج إلى استقصاء دقيق للمعلومات و متابعة خاصة لحالة الشخص المصاب.
إلا أن هناك بعض المؤشرات أو الأعراض التي يمكن أن ترشدنا إلى أن هناك بعض الصعوبات النفسية لدى الشخص تستلزم التدخل العلاجي.
مع ضرورة الاحتفاظ بخصوصية كل نوع من أنواع الاضطرابات النفسية.
تلاحظ هذه الأعراض عادة من خلال سلوك المصاب، أو دلائل مشاعره وتفكيره، أو في أسلوب نظرته للعالم من حوله، أو كل هذه الأمور مجتمعة.
و يتوقع الاضطراب النفسي عادة عندما يختل واحد من ثلاثة جوانب في حياة الشخص النفسية، وتصبح غير طبيعية.
وهذه الجوانب هي:
1 ـ التفكير.
2 ـ المشاعر.
3 ـ السلوك.
ويمكن أن نقول بأن الاضطراب النفسي:
«حالة تصيب تفكير الشخص أو مشاعره أو حكمه على الأشياء أو سلوكه وتصرفاته إلى حد تستدعي التدخل لرعاية هذا الشخص، ومعالجته في سبيل مصلحته الخاصة، أو مصلحة الآخرين من حوله.»
وهناك أمور قد تصيب الشخص إلى حد ما دون أن تعتبر علامة لاضطراب نفسي معين، وإن كان يشير اجتماع بعضها معا إلى أن هذا الشخص قد يحتاج إلى المساعدة.
ومنها:
1 ـ أن يصيب الشخص تغير سلبي في المشاعر أو السلوك أو التفكير عقب حادثة مفجعة لمدة أطول مما يعتبر عادياً.
2 ـ أن يتغير الشخص في سلوكه أو علاقاته بشكل شديد، أو طويل الأمد مسبباً له معاناة وألماً.
3 ـ تمر بالشخص مشاعر غير اعتيادية ( حزن، يأس، ارتباك، صعوبة في التكيف، سيطرة بعض الأفكار....) من الصعب عليه أن يعللها أو يفهمها ويجد صعوبة في شرحها للآخرين.
4 ـ حدوث تغير في الشخص بحيث يحدث ازعاجا له أو معاناه الآخرين من حوله (صعوبة في التكيف، عدم رغبة في مواجهة الآخرين، ميل للعزلة..).
5 ـ حدوث تغير في الشخص من الصعب ربطه أو فهمه في ضوء الأحداث الجارية من حوله (تصرفات غير مبررة منطقيا، مواقف سلبية حادة، آراء غريبة...).
6 ـ حدوث صعوبات في إقامة علاقة طبيعية مع الآخرين، وفي الإستمرار في هذه العلاقات.
7- ضعف الإحساس بالمسؤولية الأسرية ( التخلي عن القيام بالمهام التي تتطلبها الأسرة كإحضار المستلزمات من السوق، الاهتمام ببعض إصلاحات الأشياء المنزلية و متابعتها، عدم الاكتراث بالمناسبات الأسرية....).
8- ضعف الاهتمام بالمسائل الروحية، و ضعف القدرة على تبني أفكار واضحة .
9- الانفتاح غير المدروس في العلاقات الاجتماعية ( سهولة الانقياد لأفكار الآخرين، قضاء وقت طويل مع أشخاص خارج إطار العائلة، تبني فلسفات و أفكار غير عادية فيما يتعلق بالعلاقة مع الجنس الآخر...).
10- حالة عدم الرضا و التأفف، و التذمر المستمر، والمشاحنات المتكررة مع الآخرين.
(الاضطراب النفسي):
المرض النفسي اضطراب وظيفي في الشخصية يبدو في صورة أعراض نفسية و جسمية مختلفة و يؤثر في سلوك الفرد فيعوق توافقه النفسي ، و يعوقه عن ممارسة حياته السوية في المجتمع الذي يعيش فيه.
دمتم بصحة و عافية أحبابي.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة