الإسهال Diarrhea

8:04 م
الإسهال Diarrhea



هو حسب التعريف هو أن يقضي الإنسان حاجته من الغائط أكثر من ثلاث مرّات في اليوم، وحيث يتغيّر شكل البراز، وكميّته تفوق الـ 200 غرام في اليوم. يترافق عادةً مع الحاجة الضروريّة للذهاب لبيت الخلاء، وذلك بحدّ ذاته يعتبر مشكلة كبيرة.
وتتباين نوعيّة البراز بين المخاطيّ والقيحيّ والدامي. تكاثر عمليّة إخراج البراز بسبب مشاكل عمليّة للأمعاء مع كمّيّة طبيعيّة لا تتجاوز 200 غرام في اليوم، وكذلك العجز البرزي fecal incontinence لا يعتبران في هذا الإطار إسهالًا.
عندما تطول فترة الإسهال لأكثر من أربعة أسابيع يعتبر مزمنًا.
الاسهال المرضي
 غالبا ما يكون بسبب التهاب فيروسي في المعدة والأمعاء (وأشهرها فيروس الروتا) وقد يكون بسبب بكتيريا (مثل الايكولاي والسالمونيلا)أو طفيليات (مثل الأميبا).
 هذه الالتهابات شديدة العدوى وتنتقل عبر تلوث الأيدي أو تلوث الطعام أو تلوث مصادر المياه أو تلوث أدوات الطفل مثل الرضّاعة أو اللهّاية أو الألعاب وأحيانا عبر الحيوانات الأليفة.
 كما يمكن أن يكون الإسهال بأسباب أخرى في الجهاز الهضمي غير الالتهابات (مثل حساسية اللاكتوز أو حساسية القمح) أو أسباب خارج الجهاز الهضمي.
الوقاية تكون من خلال :
غسل الأيدي
الرضاعة الطبيعية
تعقيم أدوات الرضيع
تعقيم الحمامات
تعقيم الأسطح التي يمكن أن يلامسها الطفل وخصوصا في دور رعاية الأطفال (الحضانات).
حفظ الطعام بطرق سليمة
غسل الفواكه والخضروات
التأكد من سلامة مصادر مياه الشرب
الحرص على إعطاء اللقاحات في موعدها
 تجنب إعطاء المضادات الحيوية بدون وصفة طبية.
طرق العلاج
 الإسهال بحد ذاته ليس خطيرا ولكن الخطورة من الجفاف الذي قد ينتج عنه وبالتالي فإن العلاج الأهم هو تعويض السوائل والأملاح بالطرق السليمة وذلك عبر الاستمرار بالرضاعة الطبيعية وتغذية الطفل كالمعتاد مع إضافة محاليل الجفاف حسب إرشادات الطبيب.
 قد يلجأ الطبيب لإعطاء المضاد الحيوي في حالات الالتهاب البكتيري أو مضاد الطفيليات في حال الالتهاب الطفيلي وذلك بناءً على الأعراض وتحليل البراز المخبري.
 قد يضطر الطبيب في حالات الجفاف الشديد أو التقيؤ المستمر أن يعطي المحاليل عبر الوريد في المستشفى.
ضرورة مراجعة الطبيب عند ظهور علامات الجفاف التالية :
جفاف الفم والدمع والجلد
غور العينين
غور النافوخ
قلة التبول
 ضعف النشاط.
أطيب الأمنيات لأطفال أصحّاء في بيئة نظيفة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة