ما هي أسباب العقم عند الذكور

1:36 ص
ما هي أسباب العقم عند الذكور ؟


دوالي الخصية (Varicocele): عندما يحدث الانسداد ترتفع حرارة الخصية، فتقل قدرة الخلايا المنوية على الحركة.
 التلوث: يمكن للتلوث ان يؤثر على القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية وطبيعتها، وبذلك تنتج ندب تسد القنوات وتعرقل انتقال الخلايا المنوية داخلها.
 ارتداد القذف: عندما تصل الحيوانات المنوية إلى الإحليل، تعود إلى المثانة بدلا من الخروج من الهالة في نهاية القضيب. .
أجسام مضادة للحيوانات المنوية: هناك نظام يسمى الحائِلُ الدَّمَوِيُّ الخُصْوِيّ ((Blood-Testis Barrier) الذي يمنع مهاجمة الخلايا المنوية من قبل النظام المناعي، علماً انه لدى الناس الذين تولدت لديهم أجسام مضادة للخلايا المنوية تنخفض معدلات الخصوبة عندهم.
 الأورام: يمكن لأنواع مختلفة من السرطان أن تصيب الخصيتين أو أنابيب نقل الحيوانات المنوية مباشرة والتسبب باضطرابات هرمونية من شأنها منع إنتاج الخلايا المنوية.
عدم نزول الخصيتين (ضمور الخصيتين): لا يتم لدى بعض الرجال نزول خصية واحدة أو كلتيهما إلى كيس الصفن في الوقت المناسب للنمو مما يؤدى إلى تطوير وظيفة غير طبيعية للخصية.
اضطرابات هرمونية:ويمكن أن يؤدي نقص أي من  الهرمونات إلى اضطراب في إنتاج الحيوانات المنوية.
 الاضطرابات الكروموسوماتية: يمكن لهذه الاضطرابات أن تؤدي إلى تنمية فقيرة للأعضاء التناسلية الخارجية والداخلية، فضلا عن اختلال وظيفي فيها.
عوامل بيئية : التعرض للمبيدات الحشرية، والإشعاع، والمعادن السامة، وحمامات البخار أو أحواض المياه الساخنة، والركوب على الدراجة لفترات طويلة ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين وهذا يقلل من كمية انتاج الحيوانات المنوية، فيقل بالتالي معدل الخصوبة عند الرجل. هناك عوامل اخرى متعلقة بنمط الحياة تشمل التدخين والشرب وتعاطي المخدرات، ونقص الفيتامينات والمعادن، وزيادة او نقص الوزن.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة