التسنين

9:26 م
التسنين


يبدأ الطفل غالبا بالتسنين بعمر ٦-٧ شهور وأحيانا قبل ذلك أو قد يتأخر حتى عمر العام وكل ذلك ضمن الحدود الطبيعية وليس له دلالة مرضيّة.
وفي هذا العمر يصاب الأطفال عادة بأمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي مما يوحي خطأً للأهل أن التسنين هو سبب الحرارة أو الإسهال أو الزكام وهذا غير صحيح علما بأن تورّم اللثة وبروز الأسنان قد يصاحبه ارتفاع بسيط في درجة الحرارة ليس أكثر ومع ذلك ينصح الأهل بزيارة طبيب الأطفال مع ارتفاع الحرارة في هذا العمر لاستثناء الأمراض الأكثر خطورة خصوصا مع وجود  أعراض مصاحبة ولا يركنوا إلى أنّ الحرارة هي السبب.
الأسنان الأولى التي تبدأ بالبروز هي القواطع السفلية المركزية وتتبعهاالعلوية بعد ٤-٨ أسابيع ثم القواطع الجانبية العلوية ثم السفلية ثم الأضراس الأولى ثم الأنياب حيث يكمل الطفل اسنانه اللبنية العشرين بحلول ٣ سنوات.
من أعراض التسنين النكد غير المبرر ومضغ الأشياء والترييل (خروج اللعاب من الفم) وفقدان الشهية واضطراب النوم وأحيانا ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.
على من يرعى الطفل أن يفرك لثته بإصبع نظيف أو شاش موضوع في ماء بارد كما يمكن إعطاء الطفل عضّادات مخصصة وآمنه ومنها ما يوضع في الثلاجة كما يجب مسح اللعاب المنسكب من الفم بانتظام لتجنب التحسس الجلدي ويمكن بعد استشارة الطبيب إعطاء مسكن الباراسيتامول أو الايبوبروفين في حال تجاوز الطفل الستة شهور ولا ينصح بجل التسنين لوجود أنواع غير آمنة للأطفال وإذا كان الطفل قد بدأ بالطعام فيمكن الاستعانة ببسكويت التسنين.
أطيب الأمنيات بتسنين آمن وهادئ لأطفالكم.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة