الشقيقة و تشنج العضلات المتكرر قد تكون علامات على نقص المغنيسيوم

7:59 م
الشقيقة و تشنج العضلات المتكرر قد تكون علامات على نقص المغنيسيوم



المغنيسيوم معدن مهم من المعادن الأساسية للجسم، وهو يحتاجها لتصنيع ما يزيد عن 300 نوع من أنواع الأنزيمات المختلفة فيه، بما فيها أنزيمات مصنعة للبروتين، فعالية حركة العضلات والأعصاب في الجسم، السيطرة على مستويات السكر في الدم، والسيطرة كذلك على ضغط دم متوازن. وهو موجود طبيعيا في الغذاء اليومي، ولعل أكثرها وفرة في المغنيسيوم هو على الترتيب: اللوز، السبانخ، الكاجو، الفستق، الحبوب، فول الصويا وغيرها.
.
يتركز معظم المغنيسيوم الموجود في الجسم في العظام، ويتوزع بقيته في الدم وأنحاء الجسم. يعتبر أن الجسم يعاني من حالة نقص في المغنيسيوم إذا كانت نسبته في الدم أقل من 0.75 مل مول/ ليتر. ويعد نقص المغنيسيوم أمرا نادرا، وذلك لأنه كما أسلفنا معظم تركيزه في العظم مما لا يمكن صرفه من الجسم بسهولة. إلا أن بعض الأشخاص يعدون عرضة لنقص المغنيسيوم إذا كانوا من أحد الفئات التالية:
- الذين يعانون من أمراض ومشاكل هضمية؛ مثل القولون العصبي وداء كراون وحساسية القمح والتهاب الأمعاء.
- المصابون بداء السكري النوع الثاني؛ حيث يمكن للكلى أن تصرفه مع زيادة افراز البول.
- كبار السن.
.
نظرا لدور المغنيسيوم الفعال في عمل النواقل العصبية في الدماغ؛ فإن نقص المغنيسيوم قد يسبب صداع الشقيقة المعروف. ووجد الباحثون أن اعطاء مكملات غذائية مغنيسيوم 300 ملغم مرتين يوميا من شأنه أن يساعد على تهدئة صداع الشقيقة. وكذلك بالنسبة لمن يعاني من تشنج العضلات بشكل مستمر وبدون سبب مفهوم؛ فإن مكملات المغنيسيوم الغذائية تساعد على الأرجح في حل هذه المشكلة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة