قصور الغدة الدرقية hypothyroidism

2:00 ص
قصور الغدة الدرقية hypothyroidism


اولا دعونا نعرف ما هي الغدة الدرقية 
هي غدة صماء توجد امام القصبة الهوائية على شكل فراشة و هي مسوؤلة عن افراز هرمون جدا مهم في جسم الانسان يسمى الثايرويد و هو نوعين T3 , T4 

قصور الغدة الدرقية hypothyroidism

هو مرض غددي شائع ويتمثل في عدم مقدرة الغدة الدرقية على إفراز ما يكفي من الهرمونات المسؤولة عنها إلى الجسم.
أعراضه: 
- عدم تحمل البرد والشعور به دائما ، الشعور بالتعب والخمول ، الإمساك، الكآبة،اضطرابات في الدورة الشهرية، زيادة في الوزن ،تساقط في شعر الرأس و الحواجب،تغير الصوت وضيق التنفس
أشهر أسبابه:
- قلة تناول اليود في الغذاء
- امراض مناعية تؤثر على الغدة مثل هاشيموتو 
- علاج سابق لنشاط الغدة أدى إلى تدميرها وكسلها
- كسل في الغدة النخامية مما أدى إلى كسل في الغدة الدرقية
التشخيص: عند وجود أعراض الغدة الدرقية على المريض يتأكد بفحص هرمونات الغدة وهرمون الغدة النخامية TSH
عوامل تزيد نسبة الإصابة بالغدة الدرقية : 
- النساء يصابون أكثر من الرجال
- الأعمار فوق 50 اكثر عرضة للإصابة
- وجود تاريخ عائلي
- قلة النشاط والحركة 
- السهر والنوم المتأخر في النهار
- زيادة الوزن
العلاج: 
في الطب الحديث يعطى المريض هرمون يعوض عن هرمون الغدة الدرقية ويتم التحكم بالجرعة طبقا لفحص هرمون الغدة النخامية TSH فكلما ارتفع ترتفع الجرعة .
في الطب التقليدي والتكميلي:
يهدف إلى تحسين نظام الحياة للمريض وتحفيزه على الإلتزام بالرياضة والالتزام بالنوم الصحي البعيد عن السهر والإرهاق وتخفيف الوزن والإكثار من الغذاء المليء بالألياف وتخفيف تناول السعرات الحرارية من الدهون والسكريات.
أهم الأعشاب المستخدمة في علاج الغدة الدرقية: 
1. الطحالب الخضراء والتي تحتوي على كميات عالية من البروتينات بنسبة 60% تقريبا وكلها بروتينات تحتوي على الأحماض الأمينية الرئيسية وأصبحت متوفرة في الصيدليات على عدة مسميات منها algine - spiriulina
2. زيت جوز الهند فهو يحتوي على أحماض أمينية رئيسية التي تساعد على تنشيط الغدة الدرقية وتنشيط عمليات الأيض في الجسم مع زيادة ارتفاع درجة حرارة الجسم الكلية لمن يعانون من برودة الجسم المصاحبة لكسل الغدة الدرقية
3. خل التفاح الطبيعي يساعد على تنظيف الجسم من السموم ، ويعيد التوازن الحامضي القلوي في الجسم، يساعد على تخفيف الوزن وتحفيز عمليات الأيض.
4. فيتامين دي : ارتبط نقص فيتامين دي بعدة امراض مناعية منها أمراض الغدة الدرقية المناعية مثل مرض هاشيموتو، وبالتالي ننصح مرضى الغدة الدرقية بالتعرض للشمس الصباحية مع لعب الرياضة خارج المنزل للاستفادة من أشعة الشمس في صنع فيتامين دي تحت الجلد.
5. القسط الهندي : لما عرف عنه في التراث العربي والإسلامي من دوره في تنشيط العديد من غدد الجسم فإن له دور واضح أيضا في تنشيط الغدة الدرقية.
6. غذاء الملكات: لغذاء الملكات دور واضح في موازنة نشاط الغدة الدرقية فهو يفيد في حالة نشاط الغدة الدرقية وفي حالة الكسل أيضا .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة